نصائح مهمة لصحة الفم خلال شهر رمضان

صحة الفم

تؤدي التغييرات في عاداتنا الغذائية، من امتناع عن تناول الطعام والماء لفترات طويلة خلال النهار إلى بعض مشكلات الفم، مثل الرائحة الكريهة، وأمراض اللثة وتسوس الأسنان. وبالتالي، فإن الحفاظ على روتين معين في العناية بنظافة الفم خلال شهر رمضان ، هو أمر ضروري لمنع مشكلات الأسنان والحفاظ على صحتها. وإليكم نصائح وإرشادات قيمة لمساعدتكم في الحفاظ على نظافة وصحة الفم خلال شهر رمضان .

ويمتنع الصائم عن الطعام والشراب مدة لا تقل عن 12 ساعة يوميا لمدة شهر كامل، مما يؤدي إلى فقدان السوائل من الجسم. وفي حال عدم تعويض النقص في السوائل بشكل كافي، يقل إفراز اللعاب داخل الفم ويشعر الصائم بعدها بالجفاف، مما يظهر رائحة الفم في رمضان بشكل غير مرغوب به، ويؤدي إلى ظهور مشاكل الفم والأسنان في رمضان.

ووفقا لموقع " expresshealthcare " الطبي ، يمكن التغلب على رائحة الفم الكريهة ، وللحفاظ على صحة الفم والأسنان أثناء الصيام والتقليل من المشاكل التي من الممكن أن تهدد سلامتهم خلال شهر رمضان من خلال :

  • الإكثار من تناول الخضروات، والفواكه، ومشتقات الألبان مثل الحليب، والأجبان، والزبدة.
  • الابتعاد عن الحلويات قدر الإمكان، حيث تقوم البكتيريا بالتغذية عليها وتحليلها والتسبب فى رائحة للفم.
  • عدم اهمال شرب الماء بكميات كافيه قبل الصيام حيث يقلل من جفاف الفم.
  • تناول بعض من العسل لان العسل له خصائص مضادة للبكتريا و دور فعال في مكافحة رائحة الفم ، لذا تناول معلقه صغيره من العسل قبل ساعة واحده من السحور.
  • تجنب شرب القهوة، والشاي، والمشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين لأن مثل هذا النوع من المشروبات يزيد إدرار البول مما يزيد الجفاف والعطش.
  • تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام عند الإفطار، حيث يصعب على الجسم حرق كميات الطعام الكبيرة المتناولة بعد ساعات صيام طويلة من خلال عمليات الأيض، مما يؤدي إلى تراكمها داخل الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن، كما يزيد أيضاً تراكمها بين الأسنان وتشكل رائحة الفم الكريهة وغيرها من المشاكل التي تمثل خطراً على صحة الفم والأسنان في رمضان.
  • تجنب التدخين، ينصح بتجنب التدخين لما له من آثار سلبية على صحة الفم والأسنان في رمضان أو خلال أيام السنة الأخرى.
  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام، ينصح بمراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري لمراقبة صحة الفم والأسنان خلال شهر رمضان، والالتزام بأخذ الأدوية الموصوفة لعلاج مشاكل الأسنان للحفاظ على بيئة فموية صحية نظيفة.
  • تنظيف الاسنان بعد وجبة السحور بالمعجون والخيط الطبي و الغسول.

علاج رائحة الفم الكريهة.jpg
 

عادات خاطئة

لا يعد الصيام السبب الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى جفاف الفم، حيث يوجد بعض الممارسات الخاطئة المرتبطة بالإفطار أو السحور، والتي تساهم في جفاف الفم ومشاكل أخرى تؤثر على صحة الفم والأسنان في رمضان ومن العادات السلبية المضرة بصحة الفم والاسنان

تؤدي بعض الممارسات الخاطئة إلى تفاقم مشاكل الفم والأسنان في رمضان، وتظهر رائحة الفم بشكل غير مرغوب به، وتشمل ما يلي:

عدم تفريش الاسنان في رمضان

يعتبر عدم تفريش الاسنان في رمضان من أهم مسببات ظهور رائحة الفم، حيث يهمل كثير من الأشخاص نظافة أسنانهم خلال شهر الصيام لاعتقادهم بأن استخدام معجون الأسنان في رمضان وغسول الفم يفطر الفرد ويبطل الصيام.

ويؤدي إهمال الأسنان إلى تراكم بقايا الطعام التي تشكل بيئة مناسبة لنمو البكتيريا، مما يؤدي إلى إحداث أضرار عديدة على صحة الفم والأسنان وتشكل رائحة فم كريهة.

عدم شرب كميات كافية من السوائل

إلى جانب عدم العناية بالفم في رمضان بشكل صحيح، فقد لا يلتزم كثير من الأشخاص بشرب كميات كبيرة من السوائل خلال شهر رمضان مما يؤدي إلى نقص السوائل في الجسم والشعور بجفاف الفم وتشكل رائحة الفم الكريهة.

الاكثار من تناول الطعام عند الافطار وتناول الوجبات السريعة

يسهم الإكثار من تناول الطعام عند الإفطار وتناول الوجبات السريعة في التأثير على صحة الفم والأسنان بشكل كبير.

التدخين

يعاني المدخنون عادة من رائحة الفم الكريهة وغيرها من المشاكل التي تهدد صحة الفم والأسنان مثل تسوس الأسنان، وتغير لونها حيث تكتسب الأسنان بعد فترة من التدخين اللون الأصفر المائل إلى البني، وتراكم الطبقة الجيرية على الأسنان.

تتضاعف مشاكل الأسنان للمدخنين عند عدم تفريش الاسنان في رمضان بالصورة المطلوبة، حيث أن التدخين بحد ذاته سبب لرائحة الفم الكريهة وكذلك إهمال تفريش الأسنان.

عدم الالتزام بمراجعة طبيب الاسنان بشكل دوري

ينصح بمراجعة طبيب الأسنان للتأكد من صحة الفم والأسنان وعدم وجود أية التهابات أو تسوس في الأسنان، ويستحسن مراجعة طبيب الأسنان قبل شهر رمضان لتنظيم جرعات الأدوية الموصوفة من قبله لعلاج مشاكل الفم والأسنان والحفاظ على بيئة فم صحية نظيفة أثناء رمضان.

وتجدر الإشارة إلى أن عدم تفريش الاسنان في رمضان بشكل يومي وبالطريقة الصحيحة ينتج عنه عدد من الأضرار التي تهدد صحة الأسنان واللثة، ومن هذه الأضرار ومنها ،الإصابة بتسوس الأسنان ، وتكون تجاويف في الأسنان، الإصابة بأمراض اللثة.

هل تفريش الاسنان يفطر؟

يتساءل ويتخوف الكثير من الناس ما إذا كان تفريش الاسنان في رمضان يبطل الصيام، والحقيقة بأن ذلك لا يؤدي إلى إبطال الصيام عند القيام به بطريقة لا تؤدي إلى بلع معجون الأسنان أو بلع الماء عند القيام بمضمضة الفم بعدها.

لذلك يجب توخي الحذر عند تفريش الأسنان في رمضان قبل وقت الإفطار لتجنب إبطال الصيام، وتقليل كمية الماء التي تستخدم للمضمضة لحدها الأدنى.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد