"هذا انقلاب"

المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية تُحذّر نتنياهو و"بن غفير" يرد

نتنياهو والمستشارة القضائية

هاجمت المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية بهارف ميارا، اليوم الجمعة 24 مارس 2023، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، بشأن أزمة الإصلاح القضائي. وفق ما أوردت القناة 12 العبرية

جاء ذلك في رسالة بعثتها المستشارة القضائية إلى نتنياهو، حذرته فيها من أن تدخله في الانقلاب القضائي غير قانوني، إثر تصريحه حول استمرار تشريعات خطة إضعاف جهاز القضاء، مساء أمس.

وبحسب القناة العبرية، قالت المستشارة القضائية: "لقد أعلنت الليلة الماضية علنا أنك تنوي مخالفة حكم المحكمة العليا للعمل بشكل مخالف لرأي المستشارة القضائية للحكومة".

وأضافت ميارا، "الوضع القضائي واضح، وكونك رئيس حكومة متهم بجنائيات عليك الامتناع عن أي تعامل مع المبادرات لإجراء تغييرات في جهاز القضاء، وبضمنها تغيير تشكيل لجنة تعيين القضاة، لأن التعامل معها هو عمل ينطوي على تناقض مصالح".

وتابعت المستشارة القضائية، "تصريحك أمس، وأي خطوة تنفذها خلافا لما ذُكر، هي خطوة غير قانونية وموبوءة بتناقض مصالح".

ويحظر اتفاق تناقض المصالح الذي وقع عليه نتنياهو، عام 2020، التدخل في عمل لجنة تعيين القضاة بسبب محاكمته بتهم فساد خطيرة، تشمل الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

اقرأ أيضا/ نتنياهو يوضح بشأن الإصلاح القضائي.. تمزق وغضب إسرائيلي

بن غفير يرد

وعقب هجوم المستشارة القضائية على نتنياهو، ردّ بن غفير عليها قائلًا: "بعد أن حاولت المستشارة فرض قيود عليّ، الآن تهدد رئيس الوزراء علانية وتصدر له التعليمات".

وأضاف، "هذا انقلاب، إنها مستمرة في التصرف وإعطاء التعليمات ومحاولة تهديد السياسيين، هذا الخطاب سبب إضافي لوجوب إقالتها".

وتابع بن غفير: "إذا أرادت السيدة بهارف ميارا "المستشارة القضائية" أن تصدر قرارات بدلاً من المسؤولين المنتخبين، فهي مدعوة لتشكيل حزب والترشح للكنيست وحينما تفوز، تقرر ما تشاء".

وادعى نتنياهو في خطابه أمس أن بإمكانه التعامل مع خطة إضعاف جهاز القضاء في أعقاب المصادقة على قانون الذي يمنع الإعلان عن تعذره القيام بمهامه. وقال إن "يديّ كانت مقيدة حتى اليوم. ووصلنا إلى وضع ينطوي على تناقض بأنه إذا دخلت إلى الحدث (الخطة القضائية) مثلما يلزمني منصبي، سيعلنون عن تعذري وهذا تناقض غير معقول في نظام ديمقراطي سليم".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد