نتنياهو يوضح بشأن الإصلاح القضائي.. تمزق وغضب إسرائيلي

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء يوم الخميس 23 مارس 2023 توضيحا بشأن الإصلاح القضائي، وذلك وسط غضب إسرائيلي ومشاركة الآلاف في الاحتجاجات الإسرائيلية.

نتنياهو والإصلاح القضائي

وقال نتنياهو في تصريح صحفي لوسائل إعلام عبرية: "نحن مصممون على تمرير الإصلاح القضائي الذي سيعيد التوازن الصحيح بين السلطات"، مضيفا: "سمعت مخاوف غالانت وأخذت كل شيء بعين الاعتبار، وفي نفس الوقت سأقول مرة أخرى إنه لا مجال لقبول عصيان الخدمة العسكرية".

اقرأ/ي أيضًا: مظاهرات إسرائيلية ضد الانقلاب القضائي

وتابع: "سأفعل كل شيء لرأب الصدع (..) ماضون قدما في الإصلاحات القضائية"، مكملا: "يجب أن نفعل كل شيء لحماية بلدنا من التهديدات الخارجية، ومن تمزق لا يمكن إصلاحه من الداخل - معارضو الإصلاح القضائي ليسوا خونة، وأنصار الإصلاح ليسوا فاشيين".

نتنياهو وسعر الدولار

في سياق متصل، أكدت القناة 12 العبرية، أنه بعد خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عاد الدولار ليرتفع إلى حدود 3.59 شيكل.

 وكان يتوقع أن يقوم نتنياهو بتقديم خطاب يعلن فيه وقف الإجراءات التشريعية، ما تسبب بتقوية الشيكل مقابل الدولار، قبل أن يعود ويضعف مجددًا بعد خطاب نتنياهو الذي لاقى رفضًا واستنكارًا واسعًا من المعارضين لحكومته.

 

وكان من المفترض أن يلقي وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت خطابًا يدعو فيه لإلغاء هذه التشريعات لما لها من تأثير كبير على الجيش وقواته في ظل الخلافات وامتناع ضباط احتياط عن الخدمة العسكرية في أهم الوحدات والقوات مثل سلاح الجو.

وأجل غالانت خطابه بعد طلب من نتنياهو خلال جلسة عقدت بينهما قبل خطاب الأخير بنحو ساعة، والتقى نتنياهو مع رئيس الشاباك رونين بار، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي وقدما له صورة "قاتمة" عن الأوضاع بسبب الاحتجاجات.

ليبرمان يهاجم نتنياهو

في حين، هاجم أفيغدور ليبرمان الوزير السابق في الحكومة الإسرائيلية، رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو قائلا: "نتنياهو الذي يتصرف مثل الأرنب أمام نصر الله وأمام يحيى السنوار، ويقوض قدرة الردع الإسرائيلية - يتصرف الآن كالأسد تجاه أصدقائه في الليكود، إنه لأمر مخز أنه ليس العكس".

وأكمل ليبرمان: "الصراع الحالي في المجتمع الإسرائيلي ليس بين اليسار واليمين، لكن من بين أولئك الذين يخدمون في الجيش، ويعملون ويدفعون الضرائب، وبين أولئك الذين يلهثون وحلفاؤهم من أجل الكرسي ومستعدون لدعمهم وبيع كل قيمهم".

وأوردت  القناة 12 العبرية: "نتنياهو لم يعلن عن إيقاف التشريعات: "القانون سيطرح في الكنيست الأسبوع المقبل".

وكانت وسائل إعلام عبرية أكدت الخميس 23 مارس 2023 ، أن عشرات الآلاف من الإسرائيليين تظاهروا في عدة مناطق ضد الانقلاب القضائي.

مظاهرات إسرائيلية

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "آلاف المتظاهرين ضد الانقلاب القضائي، يسيرون من رمات غان باتجاه بني براك"، فيما ذكرت القناة 12 العبرية: "بدأت مسيرة احتجاجية في تل أبيب، وأغلق شارع ديزنغوف أمام حركة المرور".

 

 

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد