بالفيديو: مظاهرات إسرائيلية ضد الانقلاب القضائي

مظاهرات إسرائيلية ضد الانقلاب القضائي - ارشيف

أكدت وسائل إعلام عبرية اليوم الخميس 23 مارس 2023 ، أن عشرات الآلاف من الإسرائيليين تظاهروا في عدة مناطق ضد الانقلاب القضائي.

مظاهرات إسرائيلية

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "آلاف المتظاهرين ضد الانقلاب القضائي، يسيرون من رمات غان باتجاه بني براك"، فيما ذكرت القناة 12 العبرية: "بدأت مسيرة احتجاجية في تل أبيب، وأغلق شارع ديزنغوف أمام حركة المرور".

 

وفي وقت سابق، نشرت الشرطة الإسرائيلية، أن المتظاهرين اشتبكوا مع عناصرها وأوقفت العشرات منهم، مشددة على أن التوقيفات جاءت بتهمة الإخلال بالنظام العام في تل أبيب.

وفي القدس ، تجمع الآلاف أمام منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حسب ما ذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية، ونظمت تظاهرات أخرى في كل من حيفا (شمال) وبئر السبع (جنوب)، لكن الشرطة الإسرائيلية لم تقدم أرقاما تقديرية لعدد المتظاهرين.

وينفذ منظمو التظاهرات أيام الخميس ما يسمونه "يوما للمقاومة" منذ أكثر من شهرين ونصف الشهر بعدما قدم وزير العدل ياريف ليفين مشروع الإصلاح الذي يثير جدلا واسعا وانقسامات داخلية.

ويعتبر معارضو المشروع أنه يرمي إلى تقويض السلطة القضائية لصالح السلطة السياسية، محذّرين من أنه يشكّل تهديدا للنظام الديموقراطي، أما نتانياهو وحلفاؤه فيشكل التعديل بالنسبة لهم خطوة أساسية لإعادة التوازن إلى فروع السلطة خصوصا وأنهم يرون أن قضاة المحكمة العليا مسيّسون ويتمتعون بسلطة أعلى من سلطة النواب المنتخبين.

وكانت الحكومة الإسرائيلية رفضت مقترح تسوية قدمه الرئيس اسحاق هرتسوغ، وحافظ مشروع هرتسوغ على الطرح الحكومي بالحدّ من قدرة المحكمة العليا على إلغاء قوانين أساسية، لكنه اقترح تعديلات على النقاط المثيرة للجدل في الإصلاح.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد