هل البخور والعطر يفطر الصائم؟

هل البخور والعطر يفطر الصائم؟

هل البخور والعطر يفطر الصائم؟ - يحرص المسلم أن يتم صيامه بشكل صحيح فيما يتناسب مع أحكام القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، لذلك يبحث الكثير من الناس عبر محرك البحث عن سؤال هل البخور والعطر يفطر الصائم؟ .

تستعرض لكم وكالة سوا الإخبارية، في هذا المقال إجابة لسؤال هل البخور والعطر يفطر الصائم؟، حيث يخشى المسلمين أن يقوموا بأفعال خاطئة تخل صيامهم، وتنوعت الآراء للإجابة عن هذا السؤال، خاصة لوجود أربع مذاهب في الإسلام.

R.jpg

هل البخور والعطر يفطر الصائم؟

البخور: هو عطر نقوم بحرقه، لاستخراج رائحة طيبة وجميلة تعمل على تعطير المكان، وهناك الكثير من أنواع البخور في أنحاء العالم.

هل البخور يفطر الصائم؟

تتباين الآراء بين مذاهب الشريعة الإسلامية الأربعة (المذهب الشافعي، المذهب الحنبلي، المذهب المالكي، المذهب الحنفي)، فيما يتعلق باستنشاق البخور في رمضان، فجاءت كتالي:

أولا المذهب الشافعي:

إجاب المذهب الشافعي أن شم البخور واستنشاقه خلال ساعات الصيام في رمضان لا يفطر ذهب، وقالوا حول ذلك أنّه أثر من البخور -وهو الرائحة- هو الواصل إلى الجوف وليس وصول جسم البخور، حتى لو كان متعمداً.

ثانياً: المذهب المالكي:

وبين المذهب المالكي أن شم دخان الخور واستنشاقه اثناء الصيام، يبطل الصوم، حيث قال الخرشي على مختصر خليل بن إسحاق المالكي عند قوله وبخور أي من شرط صحة الصيام ترك إيصال بخور- قال الخرشي: واستنشاق قدر الطعام بمثابة البخور إلى أن قال: ويفرق بين صانعه وغيره.

ثالثاً: المذهب الحنفي

نص فقهاء المذهب الحنفي، أن استنشاق البخور يفسد الصوم، وكن شمه من غير استنشاق له ومن غير متعمد لا يفسد، وبين ذلك في رد المحتار: ولو أدخل حلقه الدخان بأى صورة كان الإدخال حتى لو تبخر ببخور وآواه إلى نفسه واشتمه ذاكرا لصومه أفطر لإمكان التحرز عنه.

رابعاً: المذهب الحنبلي

قال فقهاء المذهب الحنبلي، بتشابه راي الحنابلة، برأي المذهب المالكي والحنفي، حيث إذا استنشق البخور ووصل إلى حلقه أفطر، وقالوا قال في مطالب أولي النهى: "وكره له -أي للصائم- شم ما لا يؤمن أن يجذبه نفس لحلق كسحيق مسك وكافور ودهن ونحوه كبخور بنحو عود خشية وصوله مع نفسه إلى جوفه وعلم منه أن شم نحو ورد وقطع عنبر ومسك غير سحيق لا يفطر".

اقرأ أيضا: دعول دخول رمضان 2023 قصير

العطر: هو ما يضعه الإنسان على جسده وثيابه، وتتكون من الماء وبعض الكحول والجزيئات التى تتناثر، ولها رائحة تصل إلى حلقه في بعض الأحيان، وتعطي الإنسان الشعور بالراحة والحيوية وهناك الكثير من أنواع الروائح الذكية فما حكم وضعها في شهر رمضان ، هذا ما سنعرفه في السطور التالية أدناه.

اقرأ أيضا: كيف أضعف في رمضان - رجيم رمضان 2023

اقرأ أيضا: إليك مبطلات الصيام في شهر رمضان

هل العطر يفطر الصائم؟

هل_البخور_يفطر_الصائم.jpg
 

هناك الكثير من أنواع العطور ومنها العطر الطيار والعطر الزيتي، وهذا ما ستناوله في هذا السياق.

أولا: العطر الزيتي: وهي العطور التي تضع على الجسم والثياب، إذا استنشق الصائم رائحته بعد وضعها، لا تفسد صيامه، لأن ما يصل إلى جوف الصائم الرائحة وليس المادة العطرية نفسها.

ثانياً: العطر الطيار: وهو عبارة عن عطر زيتي مخلوط ببعض الكحول، فتكون درجة انتشاره أكبر من الزيتي، لا يفطر الصائم، ولكن يجب على الصائم أن يبعد العطر عن الحلق أثناء رشه لكي يتجنب من دخول جزئيات الرزاز المنبعث من العطر إلى جوفه.

اقرأ أيضا: معلومات هامة عن شهر رمضان

وفي ختام المقال قدمنا لكم متابعين وكالة سوا في هذا المقال، إجابة عن سؤال هل اليخور والعطر يفطر الصائم في شهر رمضان، وذلك وفقا لما جاء في المذاهب الإسلامية الأربعة، وهم (المذهب الشافعي، المذهب الحنبلي، المذهب المالكي، المذهب الحنفي).

المصدر : وكالة سوا -وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد