كيف اضعف في رمضان – رجيم رمضان 2023

كيف أضعف في رمضان 2023 – رجيم رمضان

كيف أضعف في رمضان 2023 – رجيم رمضان – يبحث الكثير من الناس وخاصة النساء عبر محرك البحث جوجل، عن وصفات سريعة لنزول من الوزن، ويستغل الأغلب فرصة الصيام في رمضان للوصول إلى الهدف المنشود.

tbl_articles_article_10023_245aa04f376-6f2a-4888-bb2b-0f3fdd6b2dd8.jpg
 

ونستعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية، وصفات طبيبة وصحية تساعد على الضعف في رمضان 2023، حيث تعتبر مشكلة الوزن الزائد من أكثر المشاكل التي تواجه الناس في الوقت الحالي، خاصة مع استخدام التكنولوجيا التي توفر لشخص كل سبل الراحة دون بذل إي مجهود.

يمكن أن تسفر السمنة، وزيادة الوزن إلى حدوث مشاكل صحيّة جمة، مثل: أمراض القلب، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، والتهاب المفاصل، ولكن من غير الضروري الوصول إلى الوزن المثالي لتخفيض خطر الإصابة بالمشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة، هذا يعني إنّ خسارة 10% من الوزن الكلي للجسم يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض بشكلٍ واضح، وخسارة هذه النسبة فقط من الوزن هي بداية جيدة للاستمرار لخسارة المزيد من الوزن والوصول إلى الوزن المثالي.

كيف أضعف في رمضان 2023- رجيم رمضان

OIP.jpg
 

ينتظر الكثير من الناس شهر رمضان المبارك، للحصول على فرصة كبيرة للتقليل من أوزانهم، وذلك لأن في هذا الشهر يتناولون الطعام في أوقات معينة وبكمية محددة، فتكون السعرات الحرارية التي تدخل الجسم قليلة بتالي هذا يعمل على فقدان الوزن، ولكن يجب لانتباه بشكل جيد على فربما تناول الطعام بشراهة بعد الإفطار قد يتسبّب بزيادة الوزن بشكل كبير.

رجيم رمضان في وقت السحور:

هناك بعد أطعمة يجب أن لا تتناولها في وقت السحور، منها الابتعاد كل البعد عن الخبز، خاصة الخبز الأبيض، والجبنة الصفراء بجميع أنواعها، خاصة أنه بعد السحور سننام، ولا مجال للحركة ، فبتالي يبقي الطعام مخزن في المعدة ، فالأفضل التخلص منه، تناول كمية كبيرة الفواكه والخضار، كالبطيخ أو المانجو ، أو الخوخ أو التفاح ، الخيار أو الخس فهي تملئ المعدة ، وتقلل من حدة الشعور بالجوع والعطش خلال نهار الصيام ، ويمكنك تناول المياه بكميات معتدلة، ففكرة أن تشربي المياه بكميات كبيرة لا تفيد ، لأنك ستفقدها في الساعات الأولى من اليوم .

اقرأ أيضا/  وجبة سحور في رمضان 2023

رجيم رمضان في وقت الإفطار:

OIP.jpg
 

يفضل بدأ افطارك بتناول كميات قليلة من الماء ، مع تناول ثلاث حبات من التمر ، والقيام بعدها بالتوجه للصلاة ، خلال هذه الأثناء ستبدأ المعدة بتقبل الطعام بشكل متدرج، بدون أن يتمدد حجمها ويكبر ، ويفضل تجنب العصائر الملونة المصنعة ، لأنها تحتوي نسبة كبيرة من السكريات ، لذلك يفضل تناول العصير الطازج المعد منزلياً ، وبعد ذلك تناولي طبق صغير من الشوربة ، ولا تكثر منها ، ثم قومي بتناول فطورك ، وتجنب الاقتراب عن الدهون ، والسكريات خاصة القطائف والمعجنات ، أما عن الأرز ، فيمكنك أن تتناوليه ولكن بكميات معتدلة ، وفي الختام ، فان أي وجبة ستأكلينها ما بين الافطار والسحور ، لا تفيدك ، بل تضرك ، وتزيد من وزنك .

نصائح حول كيف أضعف في رمضان

download.jpg
 

1. تجنّب الشبع إلى درجة التخمة

إذا أصغيت لمعدتك وأنت تأكل ستنتبه إلى أنك وصلت في مرحلة ما إلى درجة مُريحة من الشبع تُشعرك بالخفة، والنشاط، والحيوية والمزاج الجيد، لكن إذا واصلت تناول الطعام بعد الوصول إلى أكثر من هذه المرحلة فستقترب تدريجيًا من الشعور بالتخمة التي ترتبط بصعوبة التنفس، والخمول، والثقل، والانتفاخ، والإحباط والندم.

2. تناول الخضروات بكثرة

يجب الاكثار من تناول الخضراوات أحد نصائح لتخفيف الوزن في رمضان، حيث إن الخضروات تُقدم للجسم فوائد عديدة منها، تُزوّد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها، كما تُساعد على الشعور بالشبع.

.

3. اختر مشروباتك بحكمة

يحتاج الجسم إلى كمية كبيرة من السوائل عندما يحلّ شهر الصيام في فصل الصيف، ويُشكّل الماء أفضل سائل لجسم الإنسان، لذا من أبرز نصائح لتخفيف الوزن في رمضان بما يخص السوائل هي:

4. لا تتاول المقالي

إن الكميات القليلة من الأطعمة المقلية تزود الجسم بكميات كبيرة نسبيًا من السعرات الحرارية؛ لأن كل ملعقة كبيرة من الزيت بغض النظر عن نوعه تحتوي على 90 سعرًا حراريًا.

5. أكثِر من المجهود الحركي

إن الطريقة الوحيدة المُثبتة علميًا لزيادة حرق السعرات الحرارية هي المجهود الجسدي، وهذا ما جعل ممارسة الرياضة تندرج ضمن قائمة نصائح لتخفيف الوزن في رمضان.

6. تناول الحلويات بحدود

إن الطريقة الصحيحة لتناول الحلويات هي اختيار كمية صغيرة للتذوق، بحيث يتم تناولها ببطء وباستمتاع بعد الشعور بالشبع المريح في نهاية الوجبة، وليس كبديل عن وجبة غذائية لسد الجوع.

7. استهلاك التمر بشكل متوازن

بالمقارنة مع أنواع الفواكه الأخرى يحتوي التمر على أعلى تركيز من السكر والسعرات الحرارية، إذ توفر كل حبة 50 سعرة حرارية، لذا يُنصح بعدم تجاوز 3 حصص من الفواكه يوميًا في شهر رمضان بما فيها التمر.

8. استبدل الحبوب المُقشرة بالحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة، مثل: البرغل، والقمح الكامل، والفريكة، والشعير، والأرز البني تحتوي على ألياف غذائية تُساعد على الشعور بالشبع، أما الحبوب المقشورة، مثل: الطحين الأبيض، والأرز الأبيض فهي خالية من الألياف الغذائية ولذلك يضطر الإنسان إلى استهلاك كمية أكبر منها لكي يشعر بالشبع.

فوائد تقليل الوزن لصحة الجسم

المحافظة على وزن صحي تعود على الجسم بالعديد من الفوائد، ومنها:

يساعد على تقليل من خطر الوفاة المبكرة

يساعد في توزيع الدم بكفاءة في الجسم.

يساعد على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

يعمل على تقليل الإصابة بسرطان الثدي

كما يعمل على تقليل الإصابة بالاكتئاب.

ويساعد في الحفاظ من أمرا القلب.

سهولة التحكم بمستويات السوائل في الجسم.

إطالة متوسط العمر الخالي من الأمراض، وتحسين من جودة الحياة.

تساعد في الحفاظ على مستويات طبيعية للكولسترول في الدم.

يساعد على التقليل من الإصابة بآلام الجسم والتهاب المفاصل.

يساعد على التقليل من الإصابة بالعقم.

يساعد في التقليل من اضطرابات النوم.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد