دعاء الإفطار في رمضان 2023- دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب

دعاء الإفطار في رمضان 2023- دعاء الصائم عن الإفطار مستجاب

دعاء الإفطار في رمضان 2023 -  دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب - حيث أعلنت المحكمة العليا السعودية عن التحقيق في هلال شهر رمضان بمجرد غروب الشمس اليوم الثلاثاء 21 مارس وتعذر رؤيته وعليه سيكون غداً الخميس 23 مارس أول أيام شهر رمضان 2023 المبارك، وبهذا يبحث المسلمون عن دعاء الإفطار في رمضان 2023.

وسنعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية دعاء الإفطار في رمضان 2023، ودعاء الصائم عند الإفطار مستجاب وأدعية للإفطار في رمضان قصيرة وصور دعاء الإفطار في الشهر الفضيل.

دعاء الإفطار في رمضان 2023

شهر رمضان فرصة خاصة للمسلمين للتقرب من الله وزيادة الطاعة، ومن الأعمال الدينية التي يمكن القيام بها خلال هذا الشهر: الدعاء ، والدعاء عبادة عظيمة تساعد المسلم على التقرب إلى الله وتحقيق امنيته وكل ما يريد من أمور الدنيا والدين، ولا سيما دعاء الإفطار في رمضان 2023، وهذه أهم الأدعية:

  • اللهم أهله علينا بالأمن والأمان والسلامة والإسلام، والعافية المجللة، ودفاع الأسقام، والعون على الصلاة والصيام والقيام، وتلاوة القرآن، اللهم سلمنا لشهر رمضان، وتسلمه منا حتى ينقضي عنا شهر رمضان، وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا، يا رب العالمين.

  • إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَاماً فَلْيَقُلْ بِسْمِ اللَّهِ، فَإِنْ نَسِيَ فِي أَوَّلِهِ فَلْيَقُلْ بسمِ اللَّهِ فِي أَوَّلِهِ وَآخِرِهِ.

دعاء.png
دعاء الإفطار في رمضان 2023- دعاء الصائم عن الإفطار مستجاب

اقرأ أيضاً: فضل صلاة التراويح في رمضان 2023 وعدد ركعاتها

سنن دعاء الإفطار في رمضان

من أدعية رمضان، دعاء الإفطار في رمضان ولكن ما هي سننه إليكم التالي:

  • البدء بالثناء على الله عز وجل مثل قول: “يا ربي لكَ الحمدُ كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك”، والإكثار من الحمد على النعم، وخاصةً نعمة أن رزقنا الله الإسلام.
  • الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه ومن تبعه بإحسان.
  • الدعاء بما تيسر من الأدعية المأثورة في القرآن الكريم والسنة النبوية.
  • الدعاء بما في قلبك مما فيه خير لك ولأهلك وللإسلام والمسلمين في الدنيا والدين.
  • الاستغفار والتوبة عن الذنوب.
  • ثم الختام بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وآله وأصحابه والحمد لله رب العالمين.

إقرأ أيضاً: دعاء دخول رمضان عن الرسول - أدعية رمضان 2023 قصيرة

دعاء الإفطار في رمضان عن الرسول

  • دعاء الصائم عند الإفطار من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، خاصةً أنه أفطر قال : “اللهم لكَ صُمت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.

  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ"، صحّحه الألباني.

هل يستجاب دعاء الإفطار في رمضان؟

إن صلاة الصائم عند الإفطار هي أفضل وقت للدعاء، وهو أكثر الأوقات ترجيحًا لعدم رد دعاء الصائم، ععن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: «للصائم عند إفطاره دعوة مستجابة» فكان عبد الله بن عمرو إذا أفطر، دعا أهله وولده ودعا بهم.

لكن الله تعالى يحب الدعاء ويحب الذين يدعون إليه كثيراً ولا سيما أثناء السجود وفي الثلث الأخير من الليل في رمضان وخارجه، يتم تشجيع الصائم على الدعاء إلى الله كلما أمكن ذلك.

دعاء افطار.png
وكان النبي - صلى الله عليه وسلم- يقول أيضًا: "اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي"، رواه ابن ماجة من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار، وكان عليه الصلاة والسلام يقول: "اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ"، رواه أبو داود مرسلًا.

أدعية في شهر رمضان 2023 

  • اللهم ياسامع الصوت ويا سابق الفوت ويا كاسي العظام لحما بعد الموت اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا مريضا إلا شفيته ولا مبتلى إلا عافيته ولا ضالا إلا هديته ولا شاب إلا زوجته ولا باغيا إلا قطعته ولا ميتا إلا رحمته ولا عدو إلا خذلته و عسيرا إلا يسرته ولا عيبا إلا سترته ولا فتاة إلا زوجته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضى ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم يا سامع الصوت.png
دعاء رمضان 2023
  • اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى يا ذا الجلال والإكرام. 
  • اللهم اجعل شهر رمضان فرج لكل صابر وشفاء لكل مريض واستجابة لكل دعاء، اللهم أعنا على صيامه وقيامه واجعلنا ممن يصومه ويقومه إيمانًا واحتسابًا.

  • اللهم بلغنا رمضان بلوغًا يغير حالنا إلى أحسنه، ويهذب نفوسنا ويطهر دواخلنا، بلوغ رحمة ومغفرة وعتق من النار وشفاء لكل مريض وفرج لكل مهموم وأستجابة لكل دعاء.

  • اللهُم إجعل رمضان هذا العام خاتِماً لأحزاننا وبداية لأفراحنا ومغفرة من كل ذنب واستجابة لكل دعاء.

  • اللهم كما بلغتنا رمضان فاجعلنا فيه من عتقائك من النار يا رب العالمين.

وبهذا متابعي وكالة سوا أرفقنا لكم في هذا المقال دعاء الإفطار في رمضان 2023 وأدعية لشهر رمضان المبارك، ودعاء الصائم عن الإفطار مستجاب.

المصدر : وكالة سوا-الحكاية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد