دعاء القنوت في صلاة الفجر عند الشافعية – رمضان 2023

دعاء القنوت في صلاة الفجر عند الشافعية – رمضان 2023

يبحث الكثير عن دعاء القنوت في صلاة الفجر عند الشافعية _ رمضان 2023، حيث يكثر القنوت في صلاة الفجر، ويتقرب بها العبد لله تعالى، ونقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية دعاء القنوت في صلاة الفجر عند الشافعية – رمضان 2023.

دعاء القنوت في صلاة الفجر عند الشافعية - رمضان 2023

القنوت: هو الطاعة والدعاء والعبادة والسكوت والقيام، حيث يتقرب به العبد إلى الله تعالى، ويفتعل به الطاعات للقرب من رضا الرحمن، وبه يفتعل الطاعات طمعا في الحصول على الرحمات.

ما هو فضل دعاء القنوت في صلاة الفجر عند الشافعية

من فضل القنوت كما رواه الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرّ ما قضيت، إنّك تقضي ولا يقضى عليك، وإنّه لا يذلّ من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربّنا وتعاليت".

دعاء القنوت في صلاة الفجر عند الشافعية

اختلف العلماء عن تحديد دعاء القنوت الخاص في صلاة الفجر، فذهب العلماء كل من الشافعي ومالك فذهبا إلى أن القنوت في صلاة الفجر هي سنة على اختلاف الأزمان.

وذهب مالك والشافعي إلى أن القنوت في صلاة الصبح أنه سنة في جميع الزمان، للحديث الرّسول صلى الله عليه وسلم: "ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في الفجر حتى فارق الدُنيا"، وسار الصحابة على هذا الأمر.

دعاء القنوت في رمضان

يعتبر القنوت سنة مؤكدة، ويفضل أن يكون في الركوع، وإذا قام بها المسلم قبل الركوع فلا بأس في ذلك، وفيما يلي سنقدم لكم أدعية القنوت مكتوبة وهي كالاتي:

"اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت".

"اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغــنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا ولا تسلط علينا بذنوبـنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا يا رب العالمين".

"اللـهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر، اللهم إنا نسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـوم فـتنة، فـتوفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبـك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربنا اٍلى حـبـك، يا رب العـالمـين".

المصدر : وكالة سوا _ القاهرة والناس _ فهرس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد