دعاء القنوت مكتوب كاملا ابن باز – رمضان 2023

دعاء القنوت

دعاء القنوت مكتوب كاملا ابن باز – رمضان 2023 هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فالقنوت في الدعـاء من السنن المستحبة للمسلمين في صلاة الوتر أو صلاة الفجر وغيرها من الأوقات، وقد جعل الله -عز وجل- لهذا القنوت الأجر العظيم، ويرجى فيه استجابة الدعاء.

وشهدت محركات البحث في الساعات الأخيرة ارتفاع كبير حول دعاء القنوت مكتوب كاملا ابن باز – رمضان 2023، وتقدم لكم وكالة سوا الإخبارية أدعية القنوت الصحيحة الواردة عن الإمام ابن باز -رحمه الله- المكتوبة والمصورة.

دعاء القنوت مكتوب كاملا ابن باز

بيّن الإمام ابن باز -رحمه الله- أن دعاء القنوت هو الدعاء المشروع في صلاة الوتر في كلّ ليلة، وذلك استناداً لما روي من الحديث الصحيح عن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وبيّن أن الزيادة في الدعاء على ما ورد في متن الحديث مشروع ومباح، وقد قال في ذلك:[1]

دعاء القنوت يشرع في الوتر كل ليلة، وقد جاء في حديث الحسن بن علي بيانه وهو:

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت، اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك….. في حديث آخر حديث علي زيادة: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبعفوك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، وإذا دعا بزيادة فلا بأس، إن دعا بدعوات طيبة زيادة كله طيب، هذا قنوت الوتر يسمى قنوت الوتر، في الركعة الأخيرة الواحدة التي يوتر بها، بعدما يرفع من الركوع يرفع يديه ويقنت هذا القنوت، ويدعو بما يسر الله له من الدعاء.

دعاء القنوت في شهر رمضان مكتوب

إنّ شهر رمضان المبارك هو شهر القيام، حيث يكون فيه الناس أحرص ما يكونون على قيام الليل والوتر والقنوت، لذا إليكم جدولاً يحتوي على أبرز أدعية القنوت في قيام شهر رمضان فيما يأتي:

أدعية القنوت في شهر رمضان مكتوبة

إلهنا اهدنا فيمن هديت من المسلمين، واعف عنا وعافنا أنت القوي المتين وأنت رب المستضعفين، اللهم اهد هذه الأمة وشبابها إلى الصراط المستقيم، وأرشدهم إلى بابك يا رب العالمين.

اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا من العلوم ما تحول به بيننا وبين الهفوات والزلات، ولا تشغلنا يا ربنا في الحياة الدنيا وزينتها، وثبت قلوبنا على حبك ودينك يا أرحم الراحمين.

ربنا اجعلنا أرضى الخلائق بقدرك، واهدنا وعافنا واعف عنا، وتولّ أمرنا إنك من تتولاه برحمتك لا يشقى بعد ذلك يا رب العالمين.

دعاء القنوت مكتوب كاملا ابن باز بالصور

8.webp
7.webp
6.webp
5.webp
3.webp
4.webp
2.webp
1.webp
 

هل يجوز القنوت في الوتر كل يوم

إنّ دعاء القنـوت في صلاة الوتر من السنن المستحبة للأمة الإسلامية، وهو ليس بواجب أو فرض عين على المسلمين، ولكن الأولى لمن حافظ على الوتر أن يحافظ على القنوت في الركعة الأخيرة من صلاته، ويقنت بما حفظه من أدعية القنوت المأثورة أو المشهورة أو الجديدة فلا حرج عليه أن يدعو بما شاء من الدعاء والله ورسوله أعلم

هل الدعاء مستجاب في صلاة الوتر

إنّ  العبد إن كان قريبًا من ربه يثني عليه، ويناجيه في قيام الليل مخلصًا له النيّة -سبحانه وتعالى- وحافظًا نفسه من الحرام ومال الحرام والشبهات فلا بدّ لله عز وجل أن يتسجيب دعواه، فشروط استجابة أدعية القنوت هي كما الحال في شروط إجابة الدعاء في العموم والله ورسوله أعلم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد