الكنيست الإسرائيلي تصادق على "قانون درعي 2" ولابيد يُهاجم

زعيم شاس أرييه درعي

أعلنت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم الإثنين 20 مارس 2023، أن " الكنيست " قد صادق بالقراءة الأولى، وبأغلبية 63 عضوًا على "قانون درعي 2"، والذي يمنع المحكمة العليا من التدخل في التعيينات الوزارية.

وعقّب زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد على هذا الأمر بالقول: "يوم فرحة للمجرمين: تمت المصادقة بالقراءة الأولى على القانون الذي من شأنه أن يسمح للمجرم زعيم شاس أرييه درعي المُدان مرتين، بأن يعود ليكون وزيرًا".

وأضاف لابيد، "هذا هو الشيء الوحيد الذي تهتم به هذه الحكومة - ليس تكلفة المعيشة ولا الصحة ولا الأمن - فقط قوانين الفساد ورعاية المصالح الخاصة".

وكان قرار المحكمة العليا بشأن "عدم معقولية" تعيين درعي وزيرا، قد جاء بسبب إدانته بتهم فساد، العام الماضي، وفرْض عقوبة السجن مع وقف التنفيذ عليه. كذلك أشار إلى تكرار مخالفات درعي الجنائية، وبينها إدانته بتلقي الرشوة في العام 1999، عندما كان يشغل منصب وزير الداخلية، وقضائه عقوبة السجن.

وقبل صدور قرار المحكمة، أشغل درعي منصب وزير الداخلية ووزير الصحة. وبحسب الاتفاقيات الائتلافية فإنه سيتناوب مع وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، بعد سنتين وأن يشغل درعي منصب وزير المالية.

وفي تعقيب على تمرير القانون بالقراءة الأولى، قال رئيس المعارضة، يائير لبيد، في حسابه عبر "تويتر"، إنه "يوم سعيد للمجرمين: القانون الذي سيسمح لمجرم مُدان (مرتين) أن يكون وزيرا، مُرِّر في قراءة أولى".

وذكر أن "هذا هو الشيء الوحيد الذي تتعامل معه هذه الحكومة، ليس تكاليف المعيشة، ولا الصحة، ولا الأمن؛ فقط قوانين الفساد والمصالح".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد