تحذير من تناول جرعات زائدة من فيتامين سي

فيتامين-سي

يحتاج جسم الإنسان إلى فيتامين سي (حمض الاسكوربيك) لتكوين الأوعية الدموية والغضروف، والعضلات والكولاجين في العظام ، فهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من آثار الجذور الحرة؛ وهي جزيئات تنشأ أثناء هضم وتفتيت جسمك للطعام أو عند تعرض الجسم لدخان التبغ وأشعة الشمس أو الأشعة السينية أو مصادر أخرى، وربما يكون للجذور الحرة دور في الإصابة بمرض القلب والسرطان والأمراض الأخرى، يساعد فيتامين C أيضًا جسمك في امتصاص الحديد وتخزينه.

حيث إن جسم الإنسان لا يُفرز فيتامين سي فإنه يحتاج إلى الحصول عليه من نظامك الغذائي ، ويوجد فيتامين C في الفواكه الحمضية، والتوت، والبطاطس، والطماطم، والفلفل، والكرنب، وثمار كرنب بروكسل، والبروكلي، والسبانخ. يتوفر فيتامين C أيضًا في المكملات الغذائية المتناولة عن طريق الفم، وعادة ما تكون في شكل كبسولات وأقراص قابلة للمضغ.

ويحصل معظم الناس على ما يكفي من فيتامين C عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن. وقد يستفيد الأشخاص الذين قد يكونون عرضة للإصابة بنقص فيتامين C من استخدام مكملات فيتامين C.

ولكن ماهي الجرعة المطلوبة لتناوله ؟

كشف الدكتور "أليكسي فودوفوزوف" أخصائي علم السموم، أن تناول جرعات زائدة من فيتامين سي يؤدي إلى تكون الحصى في الكلى.

وحسب ما أفاد أليكسي، بأنه تكون الآثار الجانبية لتناول فيتامين سي ضئيلة جداً، ولكن في حالات معينة عند الإفراط في تناول هذا الفيتامين تكون له عواقب مزعجة.

وأضاف : "الحد الأعلى للجرعة من هذا الفيتامين وفق المعايير الحديثة هو 2000 ملغرام (2 غرام) في اليوم ، وتناول أكثر من هذه الكمية يمكن أن يسبب الغثيان والإسهال، وبالإضافة إلى ذلك، عند تناول فيتامين سي فترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تغير في درجة حموضة البول، ما يزيد من خطر نشوء الحصى في الكلى وبصورة خاصة لدى الرجال".

ويشير الدكتور إلى أن نقص فيتامين سي في جسم الإنسان يؤدي إلى الإصابة بمرض الاسقربوط، الذي يتميز بمشكلات في اللثة وفقدان الأسنان وبطء التئام الجروح بسبب انخفاض إنتاج الكولاجين.

وينصح الطبيب بتناول 50-110 ملغم من فيتامين سي في اليوم، لأن هذه الجرعة تسمح بتجاوز عواقب زيادته أو نقصه في الجسم.

المصدر : وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد