عامل أساسي لفقدان الوزن.. تعرف على فوائد الكركديه

نبات الكركديه

تظهر العديد من الدراسات تأثيراً إيجابياً للكركديه على فقدان الوزن، مما قد يساعد في منع السمنة، لكن هذه الدراسات استخدمت لمستخلص النبتة، وهو مستخلص فينولي من أزهار نبات الكركديه يعمل عن طريق تثبيط نشاط إنزيم هضمي يسمى الليباز مما يؤدي لخفض الوزن بدون آثار جانبية .

وأشارت دراسة جديدة إلى أن مستخلص زهرة الكركديه يمكن أن يساعد بدون الآثار الجانبية لأدوية إنقاص الوزن، كعامل مساعد على فقد الوزن الزائد بالتخلص من الدهون، بدأ العلماء في المعهد الملكي للتكنولوجيا في ملبورن بأستراليا RMIT"" باستخراج مركبات مضادات الأكسدة المعروفة باسم الفينولات وحمض الهيدروكسي سيتريك من أزهار نبات الكركديه.

وحسب الدراسة تمت معالجة دفعات منفصلة من الخلايا الجذعية البشرية إما بالمستخلص الفينولي أو حمض الهيدروكسي سيتريك، قبل أن يتم تحفيزها لتتحول إلى خلايا دهنية. بينما بدا أن الحمض ليس له أي تأثير على الخلايا الدهنية، فقد تم اكتشاف أن الخلايا الدهنية المشتقة من الخلايا الجذعية المعالجة بالفينول تحتوي على 95% نسبة دهون أقل من مجموعة التحكم من الخلايا غير المعالجة.

فيما توصل علماء " RMIT" وبالاعتماد على الأبحاث السابقة، إلى أن المستخلص الفينولي يعمل عن طريق تثبيط نشاط إنزيم هضمي يسمى الليباز.

7c24df56-939d-47ae-bfa5-96ab170759d8.jpg
 

وأضافت الدراسة بأنه يقوم إنزيم الليباز عادة بتكسير الدهون المبتلعة إلى أجزاء صغيرة يمكن امتصاصها من خلال جدران الأمعاء، ويتم تخزين الدهون الزائدة، التي لا يحتاجها الجسم للحصول على الطاقة بشكل سريع في الخلايا الدهنية. واستنتج العلماء الأستراليون أنه من خلال منع الليباز من أداء وظيفته، تسمح فينولات الكركديه لهذه الدهون بالمرور ببساطة من خلال الجهاز الهضمي.

و يعتبر الكركديه من أشهر وأهم النباتات العشبية نظرًا لاستخدامه في العديد من العلاجات التقليدية والأدوية الشعبية. ولكن بحسب ما نشره موقع "بولدسكاي" Boldsky، المعني بالشؤون الصحية، فإن الحصول على أفضل فائدة من الأعشاب يعتمد على الجرعة والطريقة المناسبة للإعداد من أجل تقليل أي آثار جانبية محتملة.

المصدر : وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد