حكم الصيام بدون طهارة في رمضان 2023

رمضان 2023

هل يجوز الصيام بدون طهارة في رمضان 2023 _ حيث ازداد البحث والتساؤل بشكل كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عن هل يجوز الصيام بدون طهارة في رمضان 2023، وتقدم لكم وكالة "سوا" الإخبارية إجابة هذا التساؤل بالتفصيل.

مع اقترب حلول شهر رمضان الذي ينتظره جميع المسلمين حول العالم للتقرب من الله بالعبادة ويبحث الكثير عن شروط صحة الصيام والابتعاد عن أي شيء يبطله ومن ضمن التساؤلات كان هل يجوز الصيام بدون طهارة في رمضان 2023.

تعريف الطهارة

هي النظافة والنقاء الشخصي والروحي في الإسلام، وتعد من الشروط الأساسية لأداء العبادات الإسلامية مثل الصلاة والصيام والحج وغيرها، وتتميز الطهارة في الإسلام بأنها تشمل نواحي مختلفة من النظافة، فهي تشمل النظافة الجسدية بغسل الجسد بالماء والصابون، وكذلك النظافة الشخصية في تنظيف الأسنان وقص الأظافر وغيرها.

هل يجوز الصيام بدون طهارة في رمضان 2023

حسب الكثير من علماء الدين الإسلامي ان عدم الطهارة من الجنابة لا يبطل الصيام ولكن بشرط الا يتأخر في الاغتسال أو استمرار عدم الطهارة طوال نهار الصيام، يعني بشكل مختصر ان الصيام بدون طهارة يجوز لغاية الصباح لان الابتعاد عن الصلاة بالتأكيد يؤثر على صحة الصيام وقبوله من عدمه.

اقرأ ايضاً: هل يجوز الصيام بدون صلاة الفجر

جاء في المراجع الإسلامية الصحيحة أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان يأتي أهَلْه أحيانا قبل الفجر في رمضان، وعندما يأتي الفجر ينهض للاغتسال وبداية الصيام.

أنواع الطهارة

وهناك نوعان رئيسيان للطهارة في الإسلام:

1- الطهارة الكبرى (الغسل): وهي الطهارة التي تكون بغسل الجسد بالماء والصابون، وتتطلب في حالات معينة مثل الجنابة والحيض والنفاس والموت وغيرها.

2- الطهارة الصغرى (الوضوء): وهي الطهارة التي تكون بتنظيف بعض الأجزاء من الجسد بالماء فقط، وتشمل الوضوء الذي يتم قبل الصلاة وبعض الأحكام الأخرى مثل لمس المصحف والدخول في الحرم المكي.


الوضوء.jpg

ويمكن أيضًا تصنيف الطهارة إلى:

طهارة الجسد: وتشمل الغسل والوضوء.

طهارة الثياب: وتشمل تطهير الملابس من النجاسة والأتربة والشوائب.

طهارة الأواني: وتشمل تطهير الأواني والأدوات من النجاسة والأتربة والشوائب.

طهارة المكان: وتشمل تنظيف المكان الذي يتم العبادة فيه، مثل المسجد والحمامات والمنازل وغيرها.للطهارة: الطهارة من الحدث الأكبر والاصغر، الطهارة من الحيض والنفاس.

شروط صحة الصوم

هي الشروط التي إذا لم تتوفر لا يصح صيامك، ما يعني انه لقبول صيامك والتأكد من صحته واجب توفر هذه الشروط: الإسلام، والعقل، التمييز، الطهارة والنقاء من الحيض والنفاس، العلم بالوقت القابل للصوم فيه، النية.

شروط وجوب الصوم

يتوجب عليك الصوم إذا توفرت لديك عدة شروط منها: الإسلام (لا يجوز ان يصوم غير المسلم)، والبلوغ، والعقل، والقدرة على الصوم (لا يتوجب على المريض الصيام).

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد