هل يجوز الصيام بدون صلاة الفجر

هل يجوز الصيام بدون صلاة الفجر

هل يجوز الصيام بدون صلاة الفجر _ حيث ازداد البحث على محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي من قبل البعض عن هل يجور الصيام بدون صلاة الفجر، خاصة اننا على ابواب شهر رمضان 2023 المبارك الذي ينتظره جميع المسلمين في العالم اجمع، وتغطي وكالة "سوا" الاخبارية كل ما يتعلق بشهر رمضان الذي من المتوقع قدومه يوم الخميس الموافق من هذا الاسبوع.

وينتظر المسلمون في شتى بقاع العالم قدوم رمضان للتقرب الى الله اكثر من خلال الصيام والصلاة والتعبد، اذ يعتبر الكثيرون رمضان فرصة للعبادة والزهد لا تتكرر الا مرة واحدة كل عام، وتبدأ الاسئلة التي تصاحب قدوم شهر رمضان ومنها هل يجوز الصيام بدون صلاة الفجر، وهذا لما يحمله شهر رمضان من اهمية دينية وثواب واجر لمن استغله بشكل صحيح.

هل يجوز الصيام بدون صلاة الفجر

الصلاة ركن من اركان الاسلام ومن اهمها بعد الشهادتين وهي فرض عين على كل مسلم، وهناك اجابتان لسؤال هل يجوز الصيام بدون صلاة الفجر، وكل اجابة منهم تعتمد على الشخص الذي يسال في عمله ونيته.

الاجابة الاولى على سؤال هل يجوز الصيام بدون صلاة الفجر

وهذه الاجابة تتعلق في من ترك صلاة الفجر او أي صلاة اخرى بشكل متعمد، اذ ان تارك الصلاة لا يقبل له أي عمل سواء زكاة او صيام او صدقة او حج وغيرهم من الاعمال، وذلك بالرجوع الى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مَنْ تَرَكَ صَلاةَ الْعَصْرِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ ).

ووفق تفسير ابن القيم لهذا الحديث فان هناك نوعان من ترك الصلاة، تارك الصلاة بشكل كلي وهذا يحبط عمله كله ، وتارك صلاة معينة في يوم معين وهذا يحبط عمل ذلك اليوم فقط.

وايضا تارك الصلاة يعد كافرا، والكافر لا يقبل منه الصيام لقول رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: "بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة"، وهذا يدلنا على شيء واحد ان تارك الصلاة كافر لا يقبل منه عمل سواء الصيام او غيره، نسأل الله لنا ولكم الهداية والثبات.

الاجابة الثانية على سؤال هل يجوز الصيام بدون صلاة الفجر

وهذه الاجابة تتعلق في الذي ترك صلاة الفجر بشكل غير متعمد، من لم يتعمد التوم وترك الصلاة وغفل عنها فصيامه صحيح ومقبول بإذن الله اذا لم يفعل شيء من مفسدات الصوم، وعليه ان يقضي الصلاة فور استيقاظه وقال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: ( مَنْ نَسِيَ صَلاةً أَوْ نَامَ عَنْهَا فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا ، لا كَفَّارَةَ لَهَا إِلا ذَلِكَ ) رواه مسلم والبخاري

أول أيام رمضان 2023 في فلسطين

وأعلن المرصد ان أول أيام رمضان 2023 في فلسطين فلكيا سيكون يوم الخميس 23 مارس الجاري في جميع الدول العربية بشكل موحد ومعظم دول العالم الإسلامي وفي مساء هذا اليوم سيُرى الهلال كبيراً بوضوح فوق الأفق الغربي حيث سيكون مُضاء بنسبة 5% من إضاءة القمر الكامل وسيمكث إلى ما بعد أذان صلاة العشاء.

اقرأ ايضاً: إعلان موعد تحري هلال شهر رمضان 2023 في فلسطين

وبهذا نكون قد قدمنا لكم متابعي وكالة "سوا" الاخبارية، الاجابة عن سؤال هل يجوز الصيام بدون صلاة الفجر، وايضا موعد حلول شهر رمضان 2023، كونوا بالقرب لمتابعة كل جديد بخصوص شهر رمضان، نتمنى لكم صياماً مقبولاً وافطاراً شهياً.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد