هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان 2023

الصيام في رمضان

هل يجوز الإفطار بعد القيء في رمضان 2023 - مع اقتراب شهر رمضان يتساءل الكثير من الناس عن حكم الإفطار بعد القيء ولذلك تقدم لكم وكالة سوا الإجابة عن تساءلتكم.

ما هو القيء؟

يعرف القيء أو الاستفراغ على أنه اخراج لمحتويات المعدة بشكل طوعاً أو إجبارياً عن طريق الفم، حيث يتوجب على المعدة التغلب على الضغوط الموجودة عادة للحفاظ على الطعام والإفرازات داخل المعدة, بحسب ما ذكر موقع طبي.

ويعتبر التقيؤ أحد أعراض مرض آخر ولا يعتبر مرضاً بحد ذاته، وفي العادة يأتي مصاحباً للغثيان وهو عدم الارتياح في المعدة التي غالباً ما تأتي قبل القيء. ويحدث الاستفراغ في كل من البالغين والأطفال على حد سواء، كما أن الغثيان والاستفراغ يمكن أن يكون سببها العديد من الحالات والأمراض

أنواع القيء

أيضاً هناك نوعان من القيء وهما والقيء المتعمد في رمضان أي عندما يقوم الصائم بوضع شيء في فمه ناحية الحلق مما يسبب القيء في هذه الحالة يبطل القيء الصيام ويفسده للتعمد في حدوثه. والنوع الآخر هو القيء الغير متعمد أي عندما يحدث القيء بسبب وعكة مرضية أو يحدث نتيجة الاشمئزاز من شيء.

فيديو.. هل القيء يبطل الصيام؟ الإفتاء تجيب - بوابة الشروق - نسخة الموبايل
صورة تعبيرية لشخص يتقيء

ما حكم الصيام بعد القيء في رمضان 2023؟

طبعاً إنّ القيء عمداً يبطل الصوم؛ ويكون ذلك من خلال إدخال الأصبع إلى نهاية الحلق أو نحوه؛ لاستدعاء تحرك ما في بطنه ليستفرغ، فبهذا الفعل يُعدّ مفطرًا وعليه قضاء هذا اليوم إذا كان الصيام واجباً وهذا. أما إذا تغلب شعور القيء على الإنسان وتقيء ما في معدته فهذا لا يبطل الصيام. أما القيء الناتج عن الشعور بالاشمئزاز وبناءً عليه لا يجوز له الإفطار بعد القيء في رمضان، وكما لا يجوز له شرب الماء بعد القيء في رمضان, بحسب ما ذكرت مجلة هيا.

اقرأ أيضًا: شاهد: أفكار مكياج لعزايم شهر رمضان 2023

المصدر : وكالة سوا - مواقع الكترونية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد