ماذا يحدث لجسم الإنسان عند التوقف عن شرب القهوة؟

القهوة

أثبتت الأبحاث التي تم تدشينها على القهوة منذ القدم وحتى الآن الكثير من الفوائد فالقهوة تحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن كما أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، القهوة غنية بالعديد من العناصر الغذائية الموجودة بشكل طبيعي في حبوب البن، بالمقابل الكثير من الدراسات تحدثت حول أضرارها فهل القهوة مفيدة أم ضارة .

وحسب دراسة نشرت عبر الانترنت، تقول بأنها منشطة وتقلل مخاطر الموت المبكر والإصابة بأمراض القلب كما يمكن للقهوة أن تقاوم الاكتئاب وتضفي سعادة أكبر على من يشربها. وتساعد على حرق الدهون في الجسم، إذ تحتوي على مادة الكافيين، وتحمي كذلك من أمراض الباركنسون والزهايمر.

وتحتوي لقهوة على المغنيسيوم والبوتاسيوم مما يساعد جسم الإنسان على استخدام الأنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل الرغبة في تناول الأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة، كما قد يساعد الكافيين الخلايا الدهنية على تكسير دهون الجسم واستخدامها كمصدر للطاقة مما يخلص الجسم من بعض الدهون الغير مرغوب بها.

على الرغم من الفوائد المتعددة للقهوة إلا أنها قد تتسبب أيضًا في التعرض لبعض المخاطر الصحية، فالقهوة الطبيعية الخالية من المبيضات أو أي إضافات مصنعة تعتبر آمنة بالنسبة للكثير من البالغين، إلا أنها قد تتسبب في التعرض للضرر في حال الإفراط فيها، فيمكن أن ترفع ضغط الدم ، وتزيد من احتمال الاصابة بالنوبات القلبية .

وحسب دراسة ألمانية ، بينت بأن شرب الأشخاص لأكثر من 6 أكواب من القهوة يومياً تزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية بنسبة 22 بالمئة.

وتقول البروفسورة إلينا هيوبنن، التي شاركت في الدراسة: "يتم استهلاك حوالي 3 مليارات كوب من القهوة يومياً حول العالم ، وأوضحت أن استهلاك كمية زائدة من الكافيين تزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، الذي قد يؤدي بدوره إلى الإصابة بأمراض القلب الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن استهلاك 400 ميليغرام من الكافيين غير ضار صحياً لشخص بالغ يتمتع بصحة جيدة.

المصدر : وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد