كيف تنظم دراستك في شهر رمضان؟

كيف تنظم دراستك في شهر رمضان؟

كيف تنظم دراستك في شهر رمضان ؟ - يتساءل الكثير من الطلاب مع اقتراب شهر رمضان عن كيفية تنظيم وقت دراستهم في شهر رمضان المبارك اذ لم يتبقَ سوى أسابيع قليلة ويهل علينا شهر رمضان المبارك بروحانيته الفضيلة وأيامه العطرة المميزة، ففيه تكثر العبادات والروحانيات ويتقرب العبد إلى ربه. ويصادف شهر رمضان الامتحانات المدرسية والجامعية لذلك يجب أن يوفق الشخص ويوازن بعدم التقصير في الدراسة والعبادة.

تقدم لكم وكالة سوا الاخبارية كل ما تحتاجون معرفته من خطوات ونصائح لتنظيم الدراسة في شهر رمضان.

خطوات تنظيم الدراسة في شهر رمضان

إليكم كل الخطوات التي تحتاجونها لتنظيم الدراسة في شهر رمضان المبارك وفقًا لموقع تسعة:

الدراسة في الصباح

تعتبر الدراسة في ساعات الصباح الباكر وخاصة بعد ساعات الفجر من افضل الساعات التي يمكن استغلالها لغايات الدارسة وفي العادة وفي الايام العادية ينصح الجميع بالدراسة في ساعات الصباح الباكر نظرا لكون الانسان يكون للتو مستيقظ ودماغه اخذ قسطا كافيا من الراحة وهو مستعد للعمل وبكامل نشاطه في هذه الساعات الباكر ، هذا بالإضافة الى الهدوء الذي يوجد في مثل هذه الساعات والتي تجعل الانسان قادرا على التركيز بطريقة جيدا ، ناهيك انه في رمضان ، يكون الانسان في مثل تلك الساعات لا يشعر بالجوع وبالعطش ، وبالتالي ان جميع اجزاء جسده مستعدة لتلقي الدراسة والاقبال عليها ما دام هو مستعد له ، اذا في رمضان يجب عليك ان تقوم باستغلال هذه الساعات كأفضل ما يكون لكونها ستعطيك الكثير من الادوات التي تساعدك في الدراسة.

حدد اوقات للراحة

كما انه يجب عليك التخطيط الى الاوقات المناسبة لك للدراسة عليك ان تكون من الحكمة بحيث تقوم بالتخطيط الى الساعات التي تحتاجها للراحة ، في رمضان هذا العام تمتد ساعات الصيام الى معدلات عالية خاصة انه سيشهد اطول نهار في العام على الاطلاق ، وبالتالي فستمدد ساعات الصيام الى حوالي الست عشر ساعة ، في هذه الساعات ستصاب في بعضها بالجوع والعطش والارهاق ، وبالتالي يفضل ان اتقوم وحسب برنامجك اليوم والذي يختلف بين شخص واخر ، بتحديد اكثر الاوقات مناسبة لك حتى تستطيع الراحة ، ففي حال كنت تذهب الى الجامعة هل سيكون الوقت الانسب بعجد العودة الى البيت مباشرة ؟ او قبل موعد الافطار بساعة أو ساعتين، ان الحاجة الى مثل هذا الوقت هو لاستعادة الطاقة ومن ثم القدرة على التعامل مع باقي اوقات اليوم للدراسة، ولهذا عليك ان لا تقلل من اهمية مثل هذا الوقت على الاطلاق في عملية التخطيط للدراسة.

لا تقم بمهام عديدة في ذات اليوم

من الامور الواجب اخذها بعين الاعتبار انه وعند رغبتك بالدراسة انه يفضل ان تقوم بالتركيز على واحدة من المواد التي ترغب بدراستها في هذا اليوم مع عدم تشتيت انتباهك في العديد من المواد، فأنت ستقوم بفهم المادة والتعاطي معها بشكل أكبر وأكثر نجاعة ان قمت بها بذاتها في هذا اليوم على ان تخصص اليوم التالي لمادة اخرى، فعليك ان تتجنب ان تخلط المواد بعضها ببعض في ذات اليوم مما قد يؤدي الى تشتيت الانتباه اليك، حاول قدر الامكان ان تكون أكثر تحديدًا وتركيزا في هذا المجال. ففي النهاية انت تبحث عن التركيز والتفوق وليس مجرد النجاح.

كمية الطعام التي تتناولها

قد يكون من الامور المهم جدا ايضا الانتباه اليها هي طبيعة الطعام الذي تتناوله ونوعيته، والكمية، فإن تناولك لكميات كبيرة من الطعام في ساعات الافطار قد يؤدي الى نتيجة عكسية وهي الخمول والكسل، وبالتالي عدم القدرة على التواصل والدراسة في ساعات مع بعد الافطار، وهذا يعني ضياع بعض الفترات المهمة جدا لك للدراسة والتركيز دون السعر بالعطش والجوع، ولهذا ان تناول كميات معتدلة من الطعان وقت الافطار من الامور المهمة جدًا، لمد جسدك بالطاقة والحفاظ عليها لأطول فترة معينة.

تجنب الدراسة في لحظات الإرهاق

بالطبع تعتبر هذه النصيحة من أكثر النصائح التي يمكن تداولها للدراسة ان كان في رمضان او غيره من الاشهر، فمن المهم جدا ان لا تقوم بالدراسة في اللحظات التي تشعر بالإرهاق البدني، وذلك لأنك لن تصل الى درجة التركيز التي تمكنك من فهم المادة او حفظها، وبالتالي انت كمن يضيع جهدة، وبدلا من ذلك يفضل ان تقوم بالاستراحة، وتجميع طاقاتك للحظات التي يمكنك معها الدراسة بجدية.

اقرأ أيضًا: كيفية تنظيم العبادة في رمضان 2023

نصائح لتنظيم وقت الدراسة في شهر رمضان

إليكم قائمة بالنصائح لتنظيم وقت الدراسة وفقًا لموقع فكرة:

  • اختيار الوقت المناسب للمذاكرة بحيث تحقق أعلى تحصيل وتكتسب أكبر قدر من المعلومات ومن أفضل الأوقات للمذاكرة في رمضان هو الوقت بعد صلاة الفجر في الصباح الباكر، والساعتين بعد الافطار يزداد فيهما التركيز ايضًا.
  • الابتعاد عن السهر نهائيًا بل عليك الحرص على النوم مبكرًا حتى تستيقظ للسحور بكل نشاط وحيوية ثم تؤدي صلاة الفجر حاضرًا لتجلس بعد تذاكر وتراجع دروسك.
  • عليك أن تجعل المواد الصعبة التي تحتاج إلى فهم في الصباح الباكر.
  • الالتزام جدول مواعيد وتنظيم ليومك ودروسك بحيث لا تحيد عنه وتنفذه قدر المستطاع.
  • العمل على أخذ القسط الكافي من الراحة والاسترخاء الذي يريح بدنك وجسدك ويعزز من قدرة عقلك على الاستيعاب.
  • تناول الاطعمة الصحية المفيدة التي تمدك بالطاقة والحيوية وتعمل على تعزيز قدرتك على الاستيعاب.
  • البعد عن أماكن تجمع العائلة والأصوات والضوضاء وخصوصًا عند العزومات مع الجلوس في مكان ذات إضاءة جيدة ومصدر للتهوية.

وهكذا نكون متابعي وكالة سوا قد وصلنا إلى نهاية مقال "كيف تنظم دراستك في شهر رمضان؟" ونكون قد تحدثنا عن خطوات تنظيم الدراسة في شهر رمضان, ونصائح لتنظيم وقت الدراسة في شهر رمضان.

المصدر : وكالة سوا - مواقع الكترونية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد