تعريف شهر رمضان 2023

تعريف شهر رمضان 2023

تعريف شهر رمضان 2023، حيث يوافق شهر رمضان الشهر التاسع من التقويم الهجري، ويعتبر شهر رمضان شهر الخير، وهو شهر مميز لدى المسلمين، فيه أنزل القرآن على النبيّ محمد صلىّ الله عليه وسلّم، وفيه ليلة خير من ألف شهر وهي ليلة القدر .

وقال الله تعالى: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾

ما هو شهر رمضان 2023

شهر رمضان هو شهر الخير، والتقوى، والإحسان، فيه يصوم المسلمون عن الطعام والشراب في الفترة الممتدة ما بين شروق الشمس إلى غروبها، وهو ركن أساسي من أركان الإسلام، صوم شهر رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة.

وجاء في حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآل وسلم يقول: ((بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان)) رواه البخاري ومسلم.

وتقدر مدة شهر رمضان المبارك، من خلال بداية ونهاية شهر رمضان بواسطة التقويم الإسلامي القمري، من خلال تحري الهلال ورؤيته بصرياً في السماء، ويستمر إما 29 أو 30 يوماً.

متى يبدأ شهر رمضان في مصر والدول العربية

يبدأ شهر رمضان في مصر والدول العربية بعد الإعلان الرسمي من لجنة تحري الهلال في مكة المكرمة، في المملكة العربية السعودية. حيث يبدأ الصيام بعده بالامتناع عن الطعام والشراب من طلوع الفجر حتى الغروب.

اقرأ: موعد شهر رمضان 2023 في مصر

اقرأ: موعد شهر رمضان 2023 في فلسطين

لماذا تقرر السعودية وقت صيام شهر رمضان

تعتبر مكة المكرمة أقدس مدينة في العالم الإسلامي، فهي مسقط رأس النبي محمد (صلى)، وموقع نزول الوحي القرآني لأول مرة على النبي محمد (صلى). ولذلك يتبع العالم الإسلامي إعلان المملكة العربية السعودية عن دخول شهر رمضان.

351436-1089371231.jpg

تعريف شهر رمضان 2023

تعريف شهر رمضان لغة

هو الإمساك عن كل شيء، قولاً كان، أو فعلا يقوم به الشخص، حيث ذكر ابن منظور في تعريف الصيام لغة "هو ترك الطعام والشراب والنكاح والكلام"، والابتعاد عن المحرمات.

تعريف شهر رمضان شرعاً

هو فعل مخصوص للابتعاد عن الطعام والشراب والنكاح ورفث الكلام والأفعال السيئة، حيث يفرض على كل مسلم عاقل بالغ مكلف به إلا عذر يمنع الصوم.

لماذا سمي شهر رمضان بهذا الاسم

سمي هذا الشهر رمضان؛ لأنه غالباً ما يصادف زمن الرمضاء، وهو الذي يشتد فيه الحر في جزيرة العرب، فسمي بذلك من الرمض وهو شدة الحر، كما وسمي هذا الشهر رمضان؛ لأن الشهور سميت بالأزمنة التي وقعت فيها، فوافق هذا الشهر شدة الحر، ويذكر انه سمي هذا الشهر رمضان؛ لارتماض الصائمين فيه من حر الجوع ومقاساة شدته.

ماذا كان يسمى شهر رمضان في الجاهلية؟

سمى العرب شهر رمضان في العصر الجاهلي قبل الإسلام عدة أسماء منها "تاتل" ومعناها شخص يغترف الماء من بئر أو عين، كما سموه اسما آخر هو "زاهر"، وقيل في هذه التسمية: إن هلاله كان يوافق مجيئه وقت ازدهار النبات عند العرب في البادية في الجاهلية الأولى.

ما هي الاسماء التي أطلقت على رمضان؟

أسماء أخرى لشهر رمضان: شهر الله - شهر الصيام - شهر الصبر- شهر القيام - شهر الإسلام - شهر الغفران - شهور نزول القرآن - شهر التمحيص - شهر الطهور - ربيع الفقراء.

المصدر : وكالة سوا _ البوابة الرسمية لحكومة الإمارات _ هيئة الاوقاف

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد