موعد رمضان 2023 في فلسطين

موعد شهر رمضان في فلسطين 2023/1444

موعد رمضان 2023 في فلسطين، يبحث الكثير من الأشخاص عن موعد شهر رمضان في فلسطين الذي لم يتبقى على حضوره سوى أيام قليلة، ليهل علينا بخيراته وبركاته، حيث يعتبر شهر رمضان من أفضل الشهور، وأكثرها مباركة.

وشهر رمضان فيه تكثر العبادات، ويتقرب به العبد من رب السماوات، وينتظره بفارغ الصبر من أجل الطاعات، حيث يبحث الكثير من الفلسطينيين عن موعد شهر رمضان 2023 في فلسطين.

موعد رمضان 2023 في فلسطين

هذا وقد أعلنت الجمعية الفلكية الفلسطينية – في القدس ، عن موعد شهر رمضان 2023 ميلادي - 1444 هجري، في فلسطين والدول العربية والإسلامية، بحسب الحسابات الفلكية الخاصة في الإعلان عن موعد شهر رمضان 2023 في فلسطين فلكيا.

حيث جاء إعلان الجمعية الفلكية عن موعد شهر رمضان 2023 في فلسطين، في بيان صحفي لها: "وفقا للحسابات الفلكية التي قامت بها الجمعية الفلكية الفلسطينية، فإن شهر رمضان لهذا العام سوف يبدأ يوم الخميس الموافق 23 آذار المقبل، وستكون عدته 29يوما".

اقرأ: موعد رمضان في الجزائر

اقرأ: موعد شهر رمضان 2023

موعد رمضان 2023 في فلسطين

وبحسب الجمعية: "سيحدث الاقتران المركزي لهلال شهر رمضان للعام الحالي يوم الثلاثاء 21 آذار في تمام الساعة 08:23 مساءً بالتوقيت الشتوي لفلسطين"، وبموفقه يتم الإعلان عن موعد شهر رمضان في فلسطين.

وأضافت الجمعية الفلكية حول موعد شهر رمضان 2023 في فلسطين قائلة: "تغرب في هذا اليوم الشمس عند الساعة 05:50 دقيقة، فيما يغرب القمر عند الساعة 05:39 دقيقة مساءً".

وأشارت الجمعية الفلكية بأن بهذا اليوم يغرب القمر قبل غروب الشمس في هذا اليوم في كافة الدول العربية والإسلامية، وستكون رؤيته مستحيلة او غير ممكنة من كافة دول العالم.

وتابعت الجمعية الفلكية في فلسطين: "في اليوم التالي الأربعاء 22آذار ستكون رؤية الهلال ممكنة، وبالتالي يكون يوم الخميس الموافق23 آذار هو أول أيام شهر رمضان للعام الحالي".

موعد رمضان في فلسطين 2023/1444، حيث تبدأ ساعات صيام شهر رمضان من أذان الفجر حتى أذان المغرب، ويتناول المسلمون فطرتهم مع سماع أذان المغرب كإشعار لانتهاء ساعات الصيام.

وتبلغ عدد ساعات صيام رمضان في فلسطين حسب التوقيت الشتوي ثلاثة عشر ساعة في اليوم تبدأ من حدود الساعة الرابعة والنصف فجراً مع بدء أذان الفجر، لحين أذان المغرب الساعة الخامسة والنصف.

كما تفوت عدد ساعات صيام رمضان في فلسكين حسب التوقيت الصيفي إلى 15 ساعة صيام، ينقطع بها العبد عن الطعام والشراب والمسبات، ويتقرب بها إلى الله في الطاعات والصلوات.

موعد تحري هلال رمضان 2023 في فلسطين

ستتحرى فلسطين من خلال الجمعية الفلكية ومختلف دول العالم العربي والإسلامي هلال شهر رمضان لهذا العام 2023-1444 بعد مغيب شمس يوم الثلاثاء 29 شعبان 1444هـ، الموافق 21 مارس 2023م.

ووفق توقعات مركز الفلك الدولي سيتعذر رؤية الهلال ليلة الثلاثاء بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس، وكذلك بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

وعليه، قال المركز إنه وبالاعتماد على التقويم الهجري العالمي المبني على حساب إمكانية رؤية الهلال، فإن بداية الشهر في النطاق الشرقي والغربي تكون يوم الخميس 23 مارس2023.

 إمساكية شهر رمضان 2023

سيعلن المعهد الفلكي للبحوث الفلكية عن تاريخ شهر رمضان المبارك في 29 شعبان، وأكدت امساكية شهر رمضان أنه يصادف يوم 23/3/2023 وسيكون عدد أيامه 29 يوما، ووفقا لإمساكية شهر رمضان، فإن ساعات الصيام هي كالتالي:

  • يتراوح عدد ساعات الصيام ما بين 14-15 ساعة.
  • يؤذن الفجر في أول أيام رمضان 4:29 فجراً.
  • يؤذن المغرب في أول أيام رمضان 6:8 مساءاً.
  • كما يصل ميعاد أذان الفجر في آخر أيام شهر رمضان 3:51 فجراً.
  • يصل ميعاد أذان المغرب في اخر أيام شهر رمضان 6:25 مساءا.

موعد رمضان في فلسطين 2023/1444 _ ما هو شهر رمضان 2023

يعتبر شهر رمضان المبارك الشهر التاسع من ترتيب شهور السنة الهجرية 1444، ويأتي الشهر الفضيل بعد شهر شعبان الذي يسبقه، وقبل شهر شوال الذي يليه، وهو أكثر شهور السنة الهجرية بركة وعظمة، وبها يتقرب الناس إلى الله، وتزيد به العبادات، وطلب المغفرة.

شهر رمضان هو الشهر الوحيد الذي يصوم به المسلمون، فقد فرض الله تعالى صيامه على المسلمين في القرآن الكريم في صريح معنى الآية القرآنية: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.

وجدير بالقول إنّ شهر رمضان المبارك يرتبط بركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة التي بُني عليها هذا الدين، وهو ركن الصيام، حيث قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: "بنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَان".

المصدر : وكالة سوا _ وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد