نصائح لمرضى السكري خلال رمضان 2023

نصائح لمرضى السكري خلال رمضان 2023

مع بدء العد التنازلي لحلول شهر رمضان 2023، يواجه مرضى السكري مشكلة في التوفيق بين واجباتهم الدينية والقيود التي يفرضها المرض عليهم، ويعتبر مرضى السكري من الفئات التي تحتاج لوضع خاص أثناء رمضان 2023 وقيامهم بالعبادات والطاعات، ويحتاج مريض السكري خلال شهر رمضان إلى اتباع نظام غذائي صحي خاضع للرقابة.

وفي رمضان 2023، ينخفض ​​سكر الدم خلال ساعات النهار بحكم الصيام، مما يستلزم الإفطار لبعض الأطعمة، حيثُ يجب مراقبة مستويات السكر في الدم بشكل مكثف في شهر رمضان، وتتبع التغيرات الكبيرة التي يمر بها جسم مريض السكري خلال أيام الشهر المبارك، وينصح بفحص السكر قبل كل وجبة، ويفضل إجراء فحص لمريض السكري بعد ساعتين من كل وجبة.

ويوصي الأطباء بفحص نسبة السكر في الدم بعد 8 ساعات من الصيام، وإذا انخفضت مستويات السكر في الدم عن 70 مجم / ديسيلتر، أو ارتفعت إلى أكثر من 300 مجم / ديسيلتر، يوصي الأطباء بالتوقف عن الصيام.

ونرفق لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية، بعض النصائح لمرضى السكري قبل بدء شهر رمضان 2023، حيثُ تظهر العديد من الأسئلة فيما يخص صيام أصحاب الأمراض المزمنة، خاصة مرضى السكري، حيث أنه ليس كل مريض بالسكري قادر على صيام شهر رمضان.

أهم النصائح لمرضى السكري خلال رمضان 2023:

يجب على مرضى السكري استشارة الطبيب قبل حلول رمضان 2023، حول إمكانية أداء فريضة الصيام من عدمها، وضرورة الالتزام التام بالخطة العلاجية المقررة من جانب الطبيب، وهنا نقدم لكم نصائح لمرضى السكري خلال رمضان 2023:

  • تجنب إضافة الزبدة أو السمن إلى أطباق الهريس والجريش وخلافها من الأطعمة.
  • تناول من (8 – 10) أكواب من الماء خلال الفترة بين الإفطار والسحور.
  • يستحسن أن تبدأ وجبة الإفطار بتناول التمر، لأنه يساعد على رفع مستوى سكر الدم إلى المعدل الطبيعي.
  • تناول أطباق الحساء قليلة الدسم، مثل حساء الخضروات وحساء العدس، وإذا كنت تخطط لتناول حساء بالقشدة، فمن المستحسن الحليب منزوع الدسم بدلًا من القشدة.
  • أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية خلال الفترة المسائية (بعد ساعتين من وجبة الإفطار)، ويعد الذهاب إلى المسجد وأداء صلاة التراويح يمكن أن يعد جزءًا من النشاط البدني والرياضي اليومي خلال شهر رمضان.
  • تجنب تناول كمية كبيرة من الطعام أثناء وجبة الإفطار، وتقسيمها إلى عدة وجبات صغيرة بين وقتي الإفطار والسحور، لتجنب التغيرات المفاجئة في نسبة سكر الدم.
  • تجنب تناول السكريات البسيطة أو سريعة الامتصاص (السكر الأبيض، الحلويات، بعض الفواكه، النشويات، وغيرها).
  • يجب الإكثار من تناول الخضراوات المحتوية على الألياف (مثل الطماطم والخيار والجزر والخس والسبانخ)، التي تساعد على تقوية الجسم بعد ساعات الصيام الطويلة.
  • شرب كمية كافية من الماء 2 لتر يوميًا ويجب التركيز على المسنين، فأعراض الجفاف تظهر عليهم بسرعة أكبر من الفئات العمرية الأخرى.
  • الحرص على القيام بنشاط بدني بشكل مستمر، ويعتبر المشي من أكثر الرياضات المحبذة.
  • الحرص على تناول وجبة السحور وتناول البروتينات خلالها، مقابل تجنب السكريات في هذه الوجبة، لتجنب الارتفاع المفاجئ في سكر الدم.
  • المراقبة اليومية لسكر الدم، ونخص بالذكر الذين يستخدمون الأنسولين، فالمراقبة اليومية للسكر مهمة جدًا في تحديد جرعة الأنسولين المناسبة، والتي تجنب انخفاض أو ارتفاع السكر.

مريض السكري من النوع الأول:

لا ينصح بصيام مريض السكري من النوع الأول، أما إذا أصر على الصيام، فيجب أن يكون مستوى السكر بالدم منتظمًا، ويجب ألا يعاني نقصًا في معدل مستوى السكر خلال شهرين على الأقل قبل رمضان.

وهناك حالات لا يسمح فيها بالصيام مطلقًا للخطر الشديد على حياة المريض، وهي:

  • أن يكون مستوى السكري بالدم متأرجحًا وغير منتظم.
  • المرضى المعالجون بمضخة الإنسولين.
  • مريض السكري الذي يعاني من مضاعفات مثل أمراض القلب والكلى.
  • صيام مريض السكري من النوع الثاني
  • مريض السكري من النوع الثاني يعتمد على أخذ أقراص السكري عن طريق الفم.

المضاعفات التي قد تحدث لمريض السكري بسبب صيام رمضان 2023:

فرط هبوط سكر الدم (الهيبوغلايسيميا): وهو انخفاض مستوى سكر الدم تحت المستويات الطبيعية (أقل من 70 مليغرامًا/ديسيلتر أو 3.9 مليمولات/لتر).

فرط ارتفاع سكر الدم (الهايبرغلايسيميا): وهو ارتفاع مستوى سكر الدم فوق المستويات الطبيعية (أكثر من 200 مليغرام/ديسيلتر أو 11.1 مليمولًا/لتر)، والذي قد يؤدي إلى حدوث الحماض الكيتوني السكري (غيبوبة السكري) لدى المرضى المصابين بالنوع الأول من السكري.

الحماض الكيتوني السكري (غيبوبة السكري): عندما لا تحصل خلايا الجسم على الغلوكوز الكافي، فإنها تبدأ في حرق الدهون للحصول على الطاقة، وحينما يحرق الجسم الدهون بدلا من الغلوكوز فإنه ينتج عن ذلك فضلات تسمى الكينونات، وهذه الكينونات قد تزيد من حموضة الدم، مما يشكل خطورة كبيرة على المريض كما أن الانخفاض الزائد للإنسولين، والمبني على فرضية انخفاض كمية الغذاء التي تدخل الجسم في رمضان، قد يضاعف من خطر الحماض الكيتوني السكري.

ومرضى النوع الأول من السكري الذين يخططون لصيام شهر رمضان هم الأكثر عرضة للإصابة بالحماض الكيتوني السكري، لا سيما إذا تكررت لديهم الإصابة بفرط ارتفاع سكر الدم (الهايبرغلايسيميا) قبل دخول شهر رمضان.

الجفاف والخثرات الدموية: صيام رمضان 2023 قد يسبب الجفاف لمريض السكري، نظرا لافتقار الجسم للسوائل، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الحرارة والرطوبة في بعض المناطق، والجفاف قد يتسبب في زيادة لزوجة الدم، وهي قد تزيد من احتمال الإصابة بالخثرات الدموية، ولذا فإنه يتعين على مرضى السكري الذين يصومون شهر رمضان أن يشربوا كميات وفيرة من الماء خلال ساعات الليل، لحماية أنفسهم من الجفاف وما ينجم عنه من مضاعفات.

مرضى-السكري.jpg
 

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد