التسمم الغذائي.. أسبابه وطرق الوقاية

أطعمة مصنعة.jpg

يحدث التسمم الغذائي عادةً  بعد تناول طعام أو شرب مياه ملوثة بالبكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات أو المواد الكيميائية ، ومعظم حالات التسمم الغذائي تكون خفيفة وتستمر بضعة أيام فقط.

ومع ذلك، يمكن أن تكون عواقبها أكثر خطورة، خاصة عند الأطفال والنساء الحوامل وكبار السن والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة .

وبحسب التقرير الطبي لموقع quebec.ca"" ينتج عن التسمم الغذائي مجموعة من الأعراض ، منها تقلصات في البطن أو ألم وإسهال وغثيان وقيء وحمى والصداع .

وأوضح الموقع إجراءات وقائية بسيطة ضد التسمم الغذائي ، كالنظر بعناية إلى الأطعمة التي توضع في عربة التنقل داخل البقالة، و غسل اليدين والساعدين بالصابون قبل وبعد تناول الطعام، تغطية الجروح بضمادة وارتداء قفازات تُستخدم مرة واحدة في حالة الإصابة والتعامل مع الطعام، و مراعاة درجات الحرارة المطلوبة للحفاظ على الطعام سليماً وتخزينه على النحو الصحيح كدلك تبريد وتسخين وإذابة الطعام بالطريقة الصحيحة و فرز الطعام المتبقي في الثلاجة والمجمد بعناية بعد انقطاع التيار الكهربائي.

كيف يمكن تجنب التلوث الغذائي؟

ينتج التلوث عن الاتصال المباشر بين الأطعمة النيئة والأطعمة المطبوخة أو الجاهزة للأكل. ولعل أفضل الطرق لتجنب تلويث الطعام الذي تحضره هي:
- اتباع قواعد النظافة والتنظيف بصرامة.
- الطهي المناسب فقط هو الذي يمكنه منع تلوث الطعام وتقليله إلى مستوى آمن. إنه يدمر معظم البكتيريا المسببة للأمراض، تلك التي تجعل الفرد مريضاً.
- إن المخاطر الصحية المرتبطة بتناول اللحم المفروم معروفة جيداً؛ لذلك من المهم اتباع بعض التوصيات المتعلقة بإعدادها وطهيها.
علاوة على ذلك :
- لا تستخدم البيض المكسور. يمكن أن يكون ملوثاً بالبكتيريا المسببة للأمراض، مثل السالمونيلا.
- تخلص من العبوات المنتفخة أو التالفة أو التي تتدفق عند فتحها أو التي تنبعث منها رائحة غير طبيعية.

وعن التلوث المتبادل ذكر الموقع بأنه ، عندما تتلامس الأطعمة المطبوخة أو الجاهزة للأكل مع إناء أو سطح عمل أو يد تلامس الطعام النيئ. ولتجنب التلوث المتبادل، أوضح بعض من النصائح ، كالفصل دائماً الأطعمة النيئة عن الأطعمة المطبوخة أو الجاهزة للأكل، والقيام بإعداد الأطعمة المطبوخة أو الجاهزة للأكل فهي أقل عرضة للتلوث قبل الأطعمة النيئة التي تكون أكثر خطورة. والانتباه لغسل اليدين كثيراً بالصابون .

وحذر الموقع من الأطعمة المعرضة لخطر التلوث أكثر من سواها ، كما دعا عند تحضير أو طبخ أو استهلاك بعض الأطعمة مزيداً من اليقظة لتجنب التسمم، وبشكل أكثر تحديداً، يُنصح بالحذر بالنسبة لهذه الأطعمة:

  • اللحم المفروم.
    وجبات العطلات.
    منتجات الدجاج المجمدة.
    الكبد ومخلفاتها الأخرى.
    السوشي وأطباق أخرى تؤكل نيئة.
    المحار الخام.
    لحوم الطرائد البرية.
    الفطر البري والمزروع محلياً.

- السلع المعلبة في المنزل وصناديق الغداء.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد