فلسطينيات تنظم جلسة استماع حول خطاب الكراهية ضد ذوي الإعاقة

فلسطينيات تنظم جلسة استماع حول خطاب الكراهية ضد ذوي الإعاقة

نظمت مؤسسة فلسطينيات اليوم، جلسة استماع بعنوان "خطاب الكراهية ضد ذوي الإعاقة، وذلك ضمن مشروع "بيئة حامية من خطاب الكراهية وداعمة لحرية التعبير"، الذي تنفذه مؤسسة فلسطينيات بالتعاون مع المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.


وحضر الجلسة التي تم تنفيذها في جمعية بيتنا للتنمية والتطوير المجتمعي، مجموعة من النشطاء والناشطات الشباب، الذين أكدوا على وجود لُبس ما بين خطاب الكراهية والجهل والتنمر ضد ذوات وذوي الإعاقة، وأنه يحتاج إلى حملات توعيه لتحديد ما هو خطاب الكراهية.


وتحدث خلال الجلسة كلا من الناشط والباحث عبد المحيي شهاب وزهير أبو الخير رئيس لجنة حي السلام وهما من ذوي الإعاقة، مؤكدين إن قلة التوعية المجتمعية حول حقوق ذوي الإعاقة تعدّ أحد أسباب انتشار خطاب الكراهية ضدهم، يضاف إلى ذلك قصور التغطية الإعلامية لقضاياهم.


وأضاف الناشطان إن هناك خطاب كراهية غير واعٍ يمارسه الناس، مثل إطلاق صفات أو مصلحات تظهر وكأن ذوي الإعاقة أقلّ شأنًا من غيرهم، والمشكلة إن هذا الخطاب وصل حتى الجهات الرسمية التي تصنفهم بأوصاف مؤذية، مشددين على أن كل هذه المفردات تنعكس سلبًا من الناحية النفسية عليهم.


وأكد الحضور ضرورة التوعية بحقوق ذوي وذوات الإعاقة، وأن المواءمة سوف تسهم في جسر الفجوة مع المجتمع المحلي، إضافة إلى تطبيق قانون حقوق المعاق والتي ستؤدي إلى جعلهم يحصلون على حقوق بصورة أفضل مما يسهم في خفض خطاب الكراهية الممارس.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد