بالفيديو: فضل ليلة النصف من شعبان عند المالكية 2023

فضل ليلة النصف من شعبان عند المالكية 2023

فضل ليلة النصف من شعبان 2023-1444 عند المالكية ، حيث يبحث المسلمون في كل عام عن فضل هذه الليلة وفق المذاهب الأربعة المعتمدة ، حيث قيل أنها ليلة أفضل من ليلة القدر ، إذ أنه من المتوقع أن تصادف يوم الثامن من شهر مارس المقبل وفقا للتقويم الهجري.

وتوفر وكالة سوا الإخبارية في هذا المقال المفصل ، فضل ليلة النصف من شعبان 2023-1444 عند المالكية ، حيث ترتفع مؤشرات البحث عن هذه القضية مع اقتراب موعد تلك الليلة، وسط تباين في آراء علماء الشريعة والفقه.

فضل ليلة النصف من شعبان 2023-1444 عند المالكية

ذهب جمهور الفقهاء من المذاهب الأربعة المتبوعة إلى استحباب إحياء ليلة النصف من شعبان؛ لحديث (يطلع الله عز وجل إلى خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لعباده إلا لاثنين: مشاحن، وقاتل نفس) رواه الإمام أحمد في "المسند" (11/217) من حديث عبدالله بن عمرو بسند صحيح بشواهده كما قال المحققون في طبعة مؤسسة الرسالة، ورواه أيضا الطبراني في "المعجم" بسند صحيح عن معاذ بن جبل رضي الله عنه مرفوعا، ولكنه قال: (إلا لمشرك أو مشاحن) قال الهيثمي: رجاله ثقات.

ودلالة الحديث ظاهرة على أن لهذه الليلة مزية فضل ورحمة ومغفرة، فمن تعرض لهذا الفضل بالصلاة والذكر والدعاء رُجي أن ينال من تلك النفحات المباركة، كما أن قيام الليل عبادة مستحبة في كل الليالي، ومنها هذه الليلة.

فضل ليلة النصف من شعبان عند الشافعية

قال الإمام الشافعي رحمه الله في كتاب "الأم": "أنا أستحب كل ما حكيت في هذه الليالي منها ليلة النصف من شعبان". وما حكاه هو القيام والدعاء والذكر.

ويقول ابن حجر الهيتمي رحمه الله: "لهذه الليلة يعني النصف من شعبان فضل، يقع فيها مغفرة مخصوصة واستجابة مخصوصة" "الفتاوى الفقهية الكبرى".

وقال ابن نجيم من الحنفية: "ومن المندوبات إحياء ليالي العشر من رمضان، وليلتي العيدين، وليالي عشر ذي الحجة، وليلة النصف من شعبان، كما وردت به الأحاديث" "البحر الرائق".

وجاء في "التاج والإكليل" (3/319) من كتب المالكية: "رغب في قيام تلك الليلة" يعني منتصف شعبان.

فضل ليلة النصف من شعبان عند الشافعية عند الحنابلة

وهو مذهب الحنابلة أيضا، كما في "شرح منتهى الإرادات" للبهوتي، وقال ابن تيمية: "وأما ليلة النصف فقد روى في فضلها أحاديث وآثار، ونقل عن طائفة من السلف أنهم كانوا يصلون فيها، فصلاة الرجل فيها وحده قد تقدمه فيه سلف وله فيه حجة فلا ينكر مثل هذا".

فضل ليلة النصف من شعبان 2023

ليلة النصف من الشعبان من الليالي ذات الخصوصية والأفضلية، فقد وصفت هذه الليلة بالبركة لما ينزل الله فيها على عباده من البركات والخيرات والثواب (القرطبي 16/126).

جاء في الموسوعة الفقهية (إحياء الليل ف13) ذهب جمهور الفقهاء إلى ندب إحياء ليلة النصف من شعبان وجاء فيها أيضاً (اختصاص ف54) اختصت ليلة النصف من شعبان باستحباب قيامها عند الجمهور لما ورد من أحاديث صحيحة في فضلها.

ويستحب في ليلة النصف من شعبان، الإكثار من العبادة والذكر والدعاء. ولقد ورد في فضل ليلة النصف من شعبان أحاديث متعددة.

يقول الحافظ ابن رجب الحنبلي في كتابه "لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف" اختلف فيها فضعفها الأكثرون، وصحح ابن حبان بعضها، وخرّجه في "صحيحه".

ومن أمثلتها : حديث عائشة – رضي الله عنها – قالت : فقدت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فخرجت أطلبه، فإذا هو بالبقيع، رافعاً رأسه إلى السماء. فقال : (أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله؟) فقلت : يا رسول الله ظننت أنك أتيت بعض نسائك.

فقال : (إن الله تبارك وتعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا، فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم بني كلب) خرّجه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه .

وخرّج ابن ماجه – بسند ضعيف – من حديث أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن).

وخرّج الإمام أحمد من حديث عبدالله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله ليطلع إلى خلقه ليلة النصف من شعبان، فيغفر لعباده، إلا اثنين : مشاحن، أو قاتل نفس). وخرّجه ابن حبان في "صحيحه" من حديث معاذ، مرفوعاً.

ويروى من حديث عثمان بن أبي العاص، مرفوعاً : (إذا كان ليلة النصف من شعبان، نادى منادٍ : هل من مستغفر فاغفر له؟ هل من سائل فأعطيه؟ فلا يسأل أحد شيئاً إلا أعطي، إلا زانية بفرجها، أو مشرك).

وقال ابن تيمية في "اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم" : وقد روي في فضلها – أي ليلة النصف من شعبان – من الأحاديث المرفوعة والآثار ما يقتضي أنها ليلة مفضلة.

قال : ومن العلماء من السلف من أهل المدينة وغيرهم من الخلف من أنكر فضلها، وطعن في الأحاديث الواردة فيها كحديث : (إن الله يغفر فيها لأكثر من عدد شعر غنم بني كلب). وقال هؤلاء : لا فرق بينها وبين غيرها.

لكن الذي عليه كثير من أهل العلم – أو أكثرهم من أصحابنا وغيرهم – على تفضيلها. وعليه يدل نص أحمد؛ لتعدد الأحاديث الواردة فيها، وما يصدق ذلك من الآثار السلفية.

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد أوردنا لكم مقالا يتحدث عن فضل ليلة النصف من شعبان 2023-1444 عند المالكية والمذاهب الأربعة الأخرى.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد