تعرف عليها.. شرب القهوة يساعد على الوقاية من 10 أمراض

تعرف على فوائد وأضرار شرب القهوة!

تعتبر القهوة من بين أكثر المشروبات التي تمت دراستها بشكل مكثف، ويساعد شرب القهوة على الوقاية من 10 أمراض، لكن يوجد حالات صحية يجب على المصاب بها تخفيف القهوة والانتباه إلى ما يتناوله منها.

وأوضحت دراسة نُشرت في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 في مجلة "سيركليشن" (Circulation)، أن استهلاك القهوة كان مرتبطًا بانخفاض بنسبة 8% إلى 15% في خطر الوفاة، مع انخفاض أكبر بين أولئك الذين يستهلكون كميات أكبر من القهوة، حيثُ تم ربط الاستهلاك المعتدل للقهوة (3 إلى 4 أكواب في اليوم) بعمر أطول.

قهوة.jpg
 

10 أمراض قد تحميك منها شرب القهوة:

كشفت دراسات متعددة أن شاربي القهوة قد يكون لديهم مخاطر أقل للإصابة بالأمراض التالية:

أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية.

فشل القلب.

السكتة الدماغية.

داء السكري من النوع الثاني.

مرض الزهايمر.

مرض باركنسون.

سرطان القولون.

سرطان الرحم.

سرطان الكبد.

التليف الكبدي.

أمراض قد تزيد القهوة خطرها على صحة الإنسان:

ربطت أبحاث طبية بين استهلاك القهوة وبعض المشاكل الصحية، حيثُ قد يكون شرب أكثر من 4 أكواب من القهوة يوميا غير آمن، لأن شرب كميات كبيرة من القهوة يسبب آثار جانبية بسبب محتوى الكافيين، ويمكن أن تتراوح هذه الآثار الجانبية من خفيفة إلى خطيرة وتشمل الصداع وعدم انتظام ضربات القلب، ومن هذه المشاكل:

سرطان المريء: أثارت منظمة الصحة العالمية مخاوف من أن شرب القهوة أو غيرها من المشروبات، في درجات حرارة أعلى من 149 درجة فهرنهايت (65 درجة مئوية)، قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء، ولذلك ينصح بتجنب تناول المشروبات ساخنة جدًا، جاء ذلك في تقرير نشر عام 2016.

أمراض القلب والأوعية الدموية: كشفت بعض الدراسات وجود علاقة بين استهلاك كمية كبيرة من القهوة (أكثر بكثير من 4 أكواب في اليوم) وأمراض القلب والأوعية الدموية، وغالبًا ما يصاحب التدخين استهلاك القهوة وهو بالطبع خطر مهم لأمراض القلب والأوعية الدموية، وتضم المخاوف الأخرى من القهوة على صحة القلب الارتفاعات المتواضعة والمؤقتة في ضغط الدم، وتسارع ضربات القلب أو عدم انتظامها.

مشاكل النوم: يمكن للكافيين الموجود في القهوة أن يؤثر على النوم، ويسبب الاضطراب والقلق.

الآثار الجانبية للقهوة على الحامل والمرضع:

الحمل: يعتبر شرب كميات معتدلة من القهوة أثناء الحمل آمنًا، على ألا يتجاوز ذلك 3 أكواب من القهوة يوميًا، ويوفر ذلك حوالي 300 مليغرام من الكافيين، وقد يكون استهلاك أكثر من ذلك أثناء الحمل غير آمن، وقد يرتبط بزيادة خطر الإجهاض وزيادة خطر "متلازمة موت الرضع المفاجئ" (SIDS) والتأثيرات السلبية الأخرى، بما في ذلك انخفاض الوزن عند الولادة، وفقا لموقع ويب ميد.

الرضاعة الطبيعية: يعد شرب كوب أو كوبين من القهوة يوميًا أثناء الرضاعة الطبيعية قد يكون آمنًا، لكن شرب كميات أكبر قد يكون غير آمن، لأن الكافيين الموجود في القهوة ينتقل إلى حليب الأم وقد يسبب التهيج وزيادة حركات الأمعاء عند الرضع.

قهوة.jpg
 

تأثير القهوة على المصابين ببعض المشاكل الصحية:

هناك بعض محاذير شرب القهوة على الأشخاص المصابين بالفعل بهذه الأمراض:

اضطرابات القلق: قد يؤدي الكافيين الموجود في القهوة إلى تفاقم القلق.

الاضطراب ثنائي القطب: قد يؤدي تناول الكافيين في القهوة إلى تفاقم أعراض الهوس.

اضطرابات النزيف: قد يبطئ الكافيين الموجود في القهوة تخثر الدم ويزيد من سوء اضطرابات النزيف.

المدخنون الذين يعانون من أمراض القلب: لا يبدو أن شرب القهوة بشكل يومي يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات خطيرة من أمراض القلب، لكن الأشخاص الذين يدخنون ويعانون من أمراض القلب قد يكونون أكثر عرضة للوفاة إذا تناولوا القهوة يوميًا.

داء السكري: قد يؤثر الكافيين الموجود في القهوة على نسبة السكر في الدم، لذلك استخدم القهوة بحذر إذا كنت تعاني من مرض السكري.

الإسهال: يمكن أن يؤدي تناول الكافيين في القهوة، خاصة عند تناوله بكميات كبيرة، إلى تفاقم الإسهال.

النوبات: تحتوي القهوة على مادة الكافيين ويجب على الأشخاص المصابين بالصرع تجنب تناول الكافيين بجرعات عالية.

الغلوكوما: شرب القهوة المحتوية على الكافيين يزيد الضغط داخل العين، وتبدأ الزيادة في غضون 30 دقيقة وتستمر لمدة 90 دقيقة على الأقل، إذا كنت تعاني من الغلوكوما، اشرب القهوة بحذر.

حرقة المعدة: القهوة قد تزيد من الحموضة المعوية، وقد لا تلائم مرضى الارتجاع المريئي.

ارتفاع ضغط الدم: قد يؤدي شرب القهوة المحتوية على الكافيين إلى زيادة ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

متلازمة القولون العصبي: قد يؤدي الكافيين الموجود في القهوة، خاصة عند تناولها بكميات كبيرة، إلى تفاقم الإسهال وأعراض متلازمة القولون العصبي الأخرى.

فقدان السيطرة على المثانة: يمكن للكافيين أن يجعل التحكم في المثانة أسوأ عن طريق زيادة وتيرة التبول والحاجة إليه.

هشاشة العظام: شرب القهوة المحتوية على الكافيين يمكن أن يزيد من كمية الكالسيوم التي يتم التخلص منها في البول، وهذا قد يضعف العظام، إذا كنت مصابا بهشاشة العظام، فلا تشرب أكثر من 3 أكواب من القهوة يوميًا، وإذا كنت بصحة جيدة بشكل عام وتحصل على ما يكفي من الكالسيوم من الطعام أو المكملات، فإن شرب حوالي 4 أكواب من القهوة يوميا لا يبدو أنه يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

قهوة.jpg
 

وبهذا نكون قد وضحنا لكم في وكالة "سوا" الإخبارية، فوائد وأضرار شرب القهوة على صحة الإنسان، وما الآثار الجانبية لشربها على صحة المرأة الحامل والرضيع.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد