تحذير من عادة نفعلها كل يوم عند للاستيقاظ من النوم

احذروا أضرار غفوة المنبه.. عادة نفعلها كل يوم للاستيقاظ-صورة تعبيرية

احذروا غفوة المنبه.. عادة نفعلها كل يوم للاستيقاظ من النوم ، يقوم الكثير من الناس بتفعيل خاصية الغفوة في المنبه يومياً تقريباً، من أجل تأجيل موعد الاستيقاظ والنهوض حتى لو لدقائق معدودات، بحجة أن تلك المدّة القصيرة جداً تحدث فرقاً.

وحذّر تقرير طبي إيطالي من خطورة عادة غفوة المنبه، وشدد باحثين في جامعة نوتردام الأميركية بولاية إنديانا، على أن تلك الخطوة تمثل خطرًا على صحة من يعتادها.

منبه 1.jpg
 

غفوة المنبه صدمة أكبر للجسم:

وبيّن التقرير أن تأجيل موعد الاستيقاظ عن طريق الغفوة ليس ممارسة صحية على الإطلاق لصحة الإنسان، مشيرًا أن غفوة المنبه لا تجعل الاستيقاظ أصعب فحسب، بل تجعله سببًا لصدمة أكبر للجسم.

وأوضح الباحثين أنهم توصلوا لتلك النتائج بعدما أجروا مقابلات مع 450 بالغًا يعملون في وظائف بدوام كامل، للتحقق من مدة نومهم ومعدل ضربات القلب بمساعدة الأجهزة القابلة للارتداء، حيثُ أظهرت البيانات التي جمعتها الدراسة أن أولئك الذين استخدموا غفوة المنبه عانوا من اضطرابات النوم بدرجة أكبر من أولئك الذين استيقظوا بشكل طبيعي مع أول مرة يرن فيها المنبه.

وأضاف الباحثين أن أولئك القادرين على النهوض في نفس الموعد بشكل طبيعي دون استخدام أي نوع من أجهزة التنبيه، ناموا لفترة أطول واستهلكوا كمية أقل من الكافيين في ساعات النهار.

ويشار إلى أن غفوة المنبه تتسبب عادة بشعور دائم بالتعب، وذلك وفق التحليلات لأن تأجيل الاستيقاظ عدة مرات يقطع الدورات الطبيعية للنوم، وتسمّى تلك الحالة "قصور النوم"، أي الشعور بالخدر الذي نشعر به في الصباح بعد الاستيقاظ، والذي يمكن أن يستمر طوال اليوم، مما يضر قدراتنا الإدراكية وتجعلنا نشعر بالإرهاق المزمن، لذا فإذا كنت تريد الحفاظ على صحتك فعليك الالتزام بالنهوض فوراً من أول رنة.

المصدر : وكالة سوا- العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد