ما علاقة التقلصات العضلية في نقص معدن المغنيسيوم؟

معدن المغنيسسيوم

يعد المغنيسيوم معدنا أساسيا للأداء السليم لخلايا جسم الإنسان، ويعتبر رابع أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان، ويساعد هذا المعدن على أداء المئات من الوظائف المهمة في جسم الإنسان، مثل التحكم في كيفية عمل العضلات والأعصاب، وفي بعض الأوقات يتعرض الأشخاص لتقلصات عضلية مفاجأة فهل لنقص معدن المغنيسيوم سبب لذلك.

يُعرف التقلص العضلي بأنه انقباض لا إرادي يحدث بشكل مفاجيء لعضلة أو أكثر، ولا تعود العضلة لوضع الاسترخاء إلا بعد فترة زمنية تبدأ من عدة ثواني وتمتد إلى 15 دقيقة.

والتقلصات العضلية لها أسباب عدة، أبرزها قلة شرب الماء أو الإجهاد المفرط للعضلة، من خلال الأحذية غير الصحيحة أو الوضعية الخاطئة.

R.jpg
 

علاقة التقلصات العضلية ونقص معدن المغنيسيوم

وأفاد مركز استشارات المستهلك الألماني، في دراسة له إن سبب التقلصات العضلية قد يكمن أيضا في نقص المغنيسيوم في الجسم، والذي يحدث مثلا بسبب تناول الأدوية المدرة للبول، كما هو الحال لدى مرضى القلب ومرضى ارتفاع ضغط الدم.

كما قد ينتج نقص المغنيسيوم بسبب سوء امتصاص المغنيسيوم الناجم عن التهابات الأمعاء المزمنة مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي.

ولمواجهة نقص المغنيسيوم ينبغي إمداد الجسم به من خلال تناول الأغذية الغنية به مثل منتجات الحبوب الكاملة والمكسرات والبازلاء والفاصولياء.

وفي حالة النقص الشديد يمكن اللجوء إلى المكملات الغذائية المحتوية على المغنيسيوم تحت إشراف الطبيب.

جدير بالذكر يتمتع المغنيسيوم بأهمية كبيرة لصحة العضلات، كما أنه يدعم نمو الأسنان والعظام.

والمشاكل الصحية المرتبطة بنقص المغنيسيوم قليلة، ولكن إذا كانت مستويات المغنيسيوم منخفضة على المدى الطويل فإن ذلك قد يسبب حالات صحية خطيرة.

ومن أعراض نقص المغنيسيوم (فقدان الشهية، استفراغ و غثيان، التعب والضعف، فرط الاستثارة، النعاس، عدم انتظام ضربات القلب، والتقلصات العضلية).

أهم الأطعمة الغنية بمعدن المغنيسيوم:

tbl_articles_article_19528_69148244036-e374-4dac-9fab-e0791728a4ed.jpg
 

هناك أنواع معينة من الطعام غنية بمعدن المغنيسيوم.

1. البقوليات

تعد البقوليات من أهم مصادر المغنيسيوم، ومنها فول الصويا الغني بالأحماض الأمينية والفيتامينات والألياف، ولهذا فإنه يعتبر غذاء مثاليا لمن يعانون من نقص المغنيسيوم، وكذا الفاصوليا والحمص والعدس.

2. دقيق الشوفان

يعتبر دقيق الشوفان من أفضل الأطعمة الصحية التي تحتوي على المغنيسيوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والفيتامينات، كما أنه يعمل على الوقاية من الأمراض القلبية المختلفة، والكثير من الأمراض الأخرى.

3. الذرة الصفراء

الذرة الصفراء غنية بالمغنسيوم كما أنها تحتوي على الألياف الغذائية الصحية، وتحتوي على نسبة عالية من البروتينات المفيدة للجسم بشكل عام.

4. الأسماك

الأسماك، وخاصة سمك السلمون والمحار تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، كما تحتوي على فيتامين (د) والأحماض الدهنية الصحية، بالإضافة إلى فيتامين ب12. والذي يساعد على الوقاية من الأمراض المختلفة.

5. السبانخ

تعتبر السبانخ من أفضل الخضراوات الورقية التي تحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وتحافظ على صحة القلب، ولهذا يجب الحرص على تناولها ضمن النظام الغذائي الخاص بك.

6.الشوكولاتة الداكنة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة صحية ولذيذة وغنية بالمغنيسيوم، إذ تحتوي الحصة الواحدة من الشوكولاتة الداكنة (28 غرام) على ما يقارب 64 ملغرام من المغنيسيوم، أي ما يعادل 16% من حاجتك اليومية منه، وتحتوي الشوكولاتة الداكنة كذلك على العديد من مضادات الأكسدة الهامة. ويعتقد أنها تساعد على حماية القلب والشرايين والحفاظ على مستويات الكولسترول والسيطرة عليه

7. الموز

الموز من الفواكه التي تحتوي على المغنيسيوم بكثافة، بالإضافة إلى أنه غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة، ما يفيد الصحة بشكل عام، ويساهم في الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية.

8. المكسرات

تعتبر المكسرات من أهم أنواع الأطعمة التي تساعد على إمداد الجسم بعنصر المغنسيوم، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأخرى المختلفة التي تقي من الأمراض، كما أنها تحتوي على الزيوت الطبيعية التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

9- الحبوب الكاملة

تتميز الحبوب الكاملة بأنها مصدر للعديد من العناصر الغذائية الهامة، خاصة المغنيسيوم، بالإضافة إلى عناصر غذائية هامة أخرى، مثل: مجموعة فيتامينات ب، السيلينيوم، المنغنيز، الألياف.

10- الأفوكادو

تحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من المغنيسيوم، إذ أن كل نصف حبة من الأفوكادو تحتوي على ما يقارب 58 ملغرام من المغنيسيوم، أي ما نسبته 15% من حاجتك اليومية من المغنيسيوم، كما أن الأفوكادو تحتوي على نسبة عالية جداً من البوتاسيوم كذلك والعديد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى، مثل: فيتامينات ب وفيتامين ك.

وتتميز الأفوكادو باحتوائها على نسبة عالية كذلك من الدهون الصحية المفيدة للقلب ولجهاز الدوران والألياف كذلك.

المصدر : وكالة سوا - العين الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد