بالفيديو: سبب وفاة جاسم بن يوسف الجمال – جاسم الجمال ويكيبيديا

وفاة جاسم بن يوسف الجمال

سبب وفاة جاسم بن يوسف الجمال أول سفير لقطر بالأمم المتحدة ، حيث أعلنت وسائل إعلام قطرية رسمية مساء اليوم السبت 25 فبراير 2023 عن وفاة الدبلوماسي القطري والذي يعد أول مندوب دائم لدولة قطر في هيئة الأمم المتحدة ، إذ أنه يعد من أبرز الشخصيات القطرية التي كان لها دور بارز في المجال الدبلوماسي القطري على المستوى الدولي.

ويبحث عدد كبير من المهتمين في الوقت الحالي عن سبب وفاة جاسم بن يوسف الجمال أول سفير لقطر بالأمم المتحدة ، وجاسم الجمال ويكيبيديا ، حيث قالت عدد من وسائل الإعلام القطرية أن الجمال توفى في العاصمة البريطانية لندن.

أسس جاسم بن يوسف الجمال الطريق لآلية عمل المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، حيث يعد أول مندوب دائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، وتم تعيينه بعد استقلال الدولة في الثالث من سبتمبر 1971، وشهدت فترته تميزا وترابطا في الرؤى والمواقف للمجموعة العربية في المنظمة الدولية، لا سيما من حيث الدفاع عن قضية العرب المركزية والعادلة، القضية الفلسطينية، التي أولتها دولة قطر جل اهتمامها وعنايتها، ولا تزال تدافع عنها بقوة في كل المحافل والمؤتمرات والمنتديات على مختلف مستوياتها ومسمياتها.

سبب وفاة جاسم بن يوسف الجمال

وقالت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي إن سبب وفاة جاسم بن يوسف الجمال يعود لصراع طويل مع المرض الذي لم يعرف طبيعته حتى الآن ، فيما قالت آخر إن جاسم الجمال تعرض لوعكة صحية ألمت به خلال الفترة الماضية وتم نقله للعلاج في أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن ، حيث تدهورت حالته الصحية خلال الساعات القليلة الماضية الى أن أعلن عن وفاته رسميا مساء اليوم السبت 25 فبراير 2023.

يشار الى أن ما نشر عن سبب وفاة جاسم بن يوسف الجمال ، هو ما يتم تداوله عبر صفحات التواصل الاجتماعي ، حيث لم تعلن أي جهة رسمية في قطر عن سبب الوفاة الحقيقي ، إذ أنه وفي حال الإعلان سيتم نشره على الفور.

جاسم الجمال ويكيبيديا

وبعد الإعلان عن وفاة جاسم بن يوسف الجمال ، نذكر لكم سيرته الذاتية حيث ولد جاسم الجمال في أشهر منطقة في قلب الدوحة فريج "سوق واقف " في بيت الجمال بتاريخ 17 / سبتمبر / 1940 م ، وكما يقول والده هذا البيت له أكثر من (143) سنة تقريباً؛ والذي تعاقب عليه الكثير من الأجيال من أسرتنا ، وبعد انتقالنا للبيت الثاني في فريج النجادة ، أصبح المنزل سوقا للتجار (المهرة) ، وهو من البيوت القطرية الجميلة العربية ذات الطراز الإسلامي وله حوش وتحيط به الغرف وفيه (الليوان) وكذلك مجلس للضيوف.

وأذكر في حديث مع صحيفة الشرق القطرية :" من جيراننا الطيبين عبدالرحمن علي ملا والجابر وغيرهم ، وإذا عمل أحد الجيران (وجبة) وبخاصة في رمضان يوزعها على جيرانه.

وأضاف جاسم بن يوسف الجمال ومن العادات الجميلة التراثية والتقليدية كانت (دق الحب) في بيتنا وبيت عبدالرحمن الملا ، وأذكر كان نساء الفريج يتجمعن ويدققن حب الهريس قبل رمضان في (مناحيز) كبيرة وهي تمثل صورة رائعة للتعاون بين أهل الفريج باستقبال شهر رمضان المبارك وهدفه تعزيز التعاون والتكاتف الاجتماعي ، وكانوا يغنون أغاني تراثية جميلة وكنا نحن الصغار مستأنسين وسعداء ونشارك معهم بالغناء والتصفيق . كما كانت هناك موروثات شعبية مثل الكرنكعوه ، والمراداه والحية بيه للبنات الشابات ، كانت هناك حركة غير عادية في الفريج بسبب قربه من السوق ووجود كل شيء بالقرب منه.

ولما تعلمت حفظ القرآن الكريم عند المطاوعة وكان الشيخ أحمد الجفيري هو أول من علمني ، كما درست عند المطوع عبدالرحمن السنيدي ، ثم تطورت الأمور ودرست عند الأستاذ عبدالحميد الدايل الذي كان موظفاً عند الشيوخ (الحاكم) ولديه محل صغير عبارة عن مخزن يصرف منه المواد الغذائية لبعض أفراد الشعب بناء على تعليمات صادرة من ديوان الحاكم ، وكان عددنا حوالي (20) طالباً يعلمنا (الكتابة) والقراءة ، وكنا ندرس تعليما بسيطا، يعطيك قاعدة ويقول قم بكتابتها وكذلك يعلمنا الحساب، لم يكن هناك مقر دائم كنا نجلس في ظل جامع الشيوخ في الصباح وظل كراجات ديوان الحاكم (الجلعة) في العصر ، كما لا يوجد أكل أو شراب وكنا نذهب لبيوتنا نأكل ونشرب . يقول جاسم بن يوسف الجمال

بعد فترة انتقلنا لمدرسة شبه رسمية قريبة من بيت الدرويش ، وكان هناك مدرس عراقي اسمه علي عامر ذو شخصية قوية وشديد يدرسنا بعض المواد البسيطة وبصراحة استفدنا منه، ثم انتقلنا للمدارس الرسمية للدولة في أواخر الأربعينيات مثل الوسط ومدرسة قطر الابتدائية وخالد بن الوليد ومن ثم المدرسة الثانوية وكنا ندرس المناهج المصرية وهي قوية وصعبة وكانت الأسئلة تأتي من مصر والتصحيح أيضاً كان في مصر وتأتينا النتيجة بعد ثلاثة شهور.

وتابع جاسم بن يوسف الجمال أذكر كنا في تلك الحقبة من الزمن الجميل نقضى أوقات فراغنا في النهار نلعب على سيف البحر ونتسبح فيه ، وبالليل نسهر في المقاهي بالفريج نلعب الكيرم والورق نتسلى مع بعضنا ثم ننام مبكرين ، وبرغم عدم وجود كهرباء ولا تلفزيونات ورغم كل الصعوبات تلك إلا أن الناس كانت علاقتها قوية مع بعضها البعض وتساعد بعضها حسب قدراتهم ، و مبسوطة ولا تفكر إلا في رزق يومها ، وتنام مرتاحة قريرة العين ، وأذكر كانت حدود الدوحة فقط عند دوار البنك العربي سابقاً الآن عند فندق النجادة.

أول مرة اشتغلت كنت وأنا على مقعد الدراسة في إدارة المرور بالشرطة مع الزعيم محمد بن عبدالله العطية في (الجلعة) بوظيفة كاتب أذكر كان معي الطالب أحمد خليفة السويدي الذي أصبح زير خارجية الإمارات فيما بعد ، وكنا نتقاضى مبلغ (200) روبية ، بصراحة كان المبلغ يكفينا ويساعدنا على تحمّل أعباء المعيشة.

أتذكر كان والدي يشتغل في شركة النفط بقطر وبعد توقفها أثناء الحرب العالمية الثانية توجه إلى السعودية طلباً للرزق، مثل بقية القطريين والقليل منهم توجه للعمل في شركة بابكو بالبحرين ، لأن قطر لم يكن لديها في تلك الفترة الفرصة للعمل ، وقضى والدي خمس سنوات متنقلا بين العمل في شركة أرامكو والعمل في الحقل التجاري بالرياض وكان يتعامل في تلك الفترة أيضا مع الأسرة الحاكمة في السعودية ، وكان جدي هو الذي يقوم برعايتنا حتى عودة الوالد.

مرحلة الدراسة للسفير جاسم الجمال

درس جاسم بن يوسف الجمال المرحلة الإعدادية والثانوية بمدرسة الدوحة الثانوية لأنه لم تكن هناك مدرسة إعدادية مستقلة ورغم صعوبة المناهج في المرحلة الثانوية في تلك الفترة لكننا صمدنا وبذلنا مجهوداً كبيراً في تكملة مشوار مسيرتنا لأننا كنا شغوفين بالتعليم ومحتاجين له ، كنا ندرس ونشتغل من أجل توفير مصروف لنا وكذلك الاستفادة من خبرة العمل ، وقد اشتغلت بعد ذلك في وزارة المعارف وكنت سعيداً جداً بتلك الوظيفة ، وأكملت المرحلة الثانوية وانتظرنا حتى تطلع النتيجة من مصر لأن التصحيح والنتيجة تأتي بعد ثلاثة شهور.

أتذكر أيام المرحوم الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني وزير المعارف كانت هناك أنشطة رياضية وحركة ثقافية وكانت تقام عروض رياضية ومهرجانات باستاد الدوحة وكان الحضور الجماهيري كبيرا وكنا نسعد بها .

كما أذكر عندما كنت في وزارة المعارف أحضرنا البطل العالمي محمد علي كلاي وقدم عرضاً باستاد الدوحة نال اعجاب الحاضرين وتدفقت الجموع من كل أنحاء قطر لمشاهدة أسطورة الملاكمة العالمية.

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد نشرنا لكم سبب وفاة جاسم بن يوسف الجمال حيث يبحث كثيرون حاليا عن جاسم الجمال ويكيبيديا وهو أول مندوب دائم لدولة قطر في الأمم المتحدة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد