بقيادة الولايات المتحدة

كان: قمة دولية طارئة تُعقد الأحد لمنع التصعيد مع الفلسطينيين

من المواجهات الأخيرة في نابلس

كشفت قناة كان العبرية، مساء اليوم الجمعة 24 فبراير 2023، عن قمّة دولية طارئة من المُقرر أن تُعقد يوم الأحد المقبل، بقيادة الولايات المتحدة الأميركية في الأردن.

وأفادت القناة العبرية، بأن القمة الدولية الطارئة تهدف لمحاولة إيجاد صيغة لمنع التصعيد الأمني مع الفلسطينيين قبل وخلال شهر رمضان المبارك بشكل خاص.

وأضافت، "من المتوقع أن يُشارك فيها شخصيات رفيعة أمريكية وعربية، وربما وفد إسرائيلي".

اقرأ أيضا/ إسرائيل تُخصص 9 مليار شيكل لـ "بن غفير" لمحاربة الفلسطينيين

وأشارت "كان" إلى أن مصر والأردن يخشون بشدة اندلاع توتّر خلال شهر رمضان، يُزعزع استقرار المنطقة.

ووفقًا للقناة، فإن القمة هدفها محاولة تليين الموقف الفلسطيني وتقديم مخطط عملي لهم وإقناعهم بأن هناك فرصة للتغيير، مشيرةً إلى أن مثل هذه الخطوة بحاجة إلى خطوات إسرائيلية إيجابية وتقديم تنازلات للفلسطينيين وهو الأمر الذي ليس من الواضح فيما إذا كان سيحدث مع التركيبة الحالية في حكومة بنيامين نتنياهو .

اقرأ أيضا/ تفاصيل لقاء اشتية مع وفد من مجلس الشيوخ الأميركي

وفي سياق آخر، طالبت لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، مجلس الأمن باتخاذ إجراءات عاجلة ودولية لحماية الشعب الفلسطيني، وضرورة التحقيق في جميع السياسات والتدابير الإسرائيلية غير القانونية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

وأدانت اللجنة، في بيان صدر عنها، اليوم الجمعة، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة نابلس ، الأمر الذي أدى إلى استشهاد 11 فلسطينيا بينهم مسن وطفل وإصابة 100 آخرين، معربة عن قلقها العميق إزاء دوامة العنف والخسائر الفظيعة في أرواح المدنيين وخاصة الفلسطينيين على نحو متزايد.

ورحبت بجهود المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند مع جميع الأطراف المعنية لتهدئة الوضع.

المصدر : وكالة سوا - صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد