أماكن احتفالات يوم التأسيس في السعودية

أماكن احتفالات يوم التأسيس في السعودية

أماكن احتفالات يوم التأسيس في السعودية حيث أعلنت عدة مناطق في المملكة تحديد أماكن الاحتفالات الذي يوافق اليوم 22 فبراير في ذكرى تأسيس الكيان السعودي.

ونقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية أماكن احتفالات يوم التأسيس في السعودية، منها أمانة منطقة الرياض، وأمانة جدة، ومحافظة شقراء، والمدينة المنورة.

 

احتفالات يوم التأسيس في أمانة منطقة الرياض

وأعلنت أمانة منطقة الرياض استعداداتها للاحتفال بيوم التأسيس عبر مجموعة فعاليات ترفيهية وتراثية متنوّعة في 4 مواقع داخل مدينة الرياض خلال اليوم وغداً.

وتشهد الرياض فعاليات الاحتفال خلال الفترة من الرابعة عصراً حتى الـ 12 صباحاً خلال يومَي الأربعاء والخميس في حديقة الأمير عبدالعزيز بن عياف، وساحة الاحتفالات البلدية بحديقة الروح، وحديقة السويدي، ومتنزه النخيل.

وحدّدت الأمانة عبر حسابها بتويتر الأنشطة المصاحبة لفعاليات الاحتفالات والمتمثلة في عرض الراوي وخيمة التصوير، الحرف اليدوية والعروض التصويرية، الأسر المنتجة، وتجربة الأزياء التراثية.

احتفالات يوم التأسيس في شقراء

وتنظّم لجنة الاحتفالات بشقراء، وجمعية التنمية والتطوير بالمحافظة، ومكتب وزارة الرياضة، عددًا من البرامج والفعاليات المنوعة احتفالًا بيوم التأسيس، في القرية التراثية.

ويبدأ برنامج الاحتفال الساعة الرابعة من عصر اليوم الأربعاء، برعاية محافظ شقراء عادل بن عبدالله البواردي؛ إذ يفتتح بالعرضة السعودية أمام قصر السبيعي التاريخي، وتتواصل الفعاليات، ويقام في الساعة الثامنة مساء الحفل الرسمي والعرضة السعودية وتناول طعام العشاء.

وتستمر الفعاليات المنوعة لمدة 3 أيام بسوق المجلس التراثي بإشراف البواردي، رئيس لجنة الاحتفالات بالمحافظة، ومتابعة مباشرة من رئيس بلدية شقراء المهندس بندر الشيباني.

اقرأ/ي أيضًا:

قصة يوم بدينا .. أبرز جذور التأسيس السعودي

ويتخلل برامجَ يوم التأسيس تدشينُ محافظ شقراء لبرنامج وزارة الرياضة عصر يوم الخميس في سوق المجلس التراثي.

ويقام اليوم الأربعاء وغدًا الخميس عدد من الفعاليات والبرامج والمسابقات في سوق حليوة التراثي التابع لجمعية التنمية والتطوير بإشراف من لجانها العاملة.

وتشتمل فعاليات جمعية التنمية والتطوير على العديد من البرامج منها: مسرح الطفل، ومعرض الرسم، ومسيرة وطنية، ومسابقات ثقافية ورياضية، ومسابقات لاختيار أفضل زي ليوم التأسيس، وألعاب شعبية، وعربات أطعمة متنقلة، ونقش حناء، وجوائز وهدايا للمشاركين، إلى جانب تخصيص أماكن للأسر المنتجة.

كما تنفذ جمعية التنمية والتطوير بشقراء مسابقة بعنوان "مسابقة التأسيس"، تطرح خلالها أسئلة عن يوم التأسيس في وسائل الإعلام المرئية والمقروءة.

وخلال فعاليات يوم التأسيس سيقوم وفد من الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية -أحد الجمعيات العلمية التابعة لجامعة الملك سعود- بزيارة لمحافظ شقراء في المخيم الخاص أمام روضة قصور شقراء، ضمن البرنامج الذي تنظمه الجمعية، وهو عبارة عن رحلة علمية أنثروبولوجية ميدانية لزيارة محافظة شقراء.

احتفالات يوم التأسيس في أمانة جدة

وقال المتحدث باسم أمانة جدة محمد البقمي، إن الأمانة استعدت بعدد من الفعاليات لذكرى يوم التأسيس مع مراعاة كافة التنظيمات.

وأضاف البقمي، خلال مقابلة مع برنامج اليوم على قناة الإخبارية، إن الأمانة هيأت تهيئه المرافق العامة والشوارع في مدينة جدة للاحتفال بهذا اليوم، حيث بدأت الاستعدادات بنشر التهاني عبر لوحات الطرق وأيضًا تزيين الشوارع بالأعلام وإضاءة المرافق العامة إحياء لهذه الذكرى الغالية.

وأشار إلى أن الأمانة تنظم العديد من الفعاليات في هذه المناسبة تصل إلى أكثر من 40 فعالية ومبادرة تم مراعاة توزيعها على المدينة، متمنيًا أن يشارك سكان المدينة بهذه الاحتفالات.

احتفالات يوم التأسيس في المدينة المنورة

تَشهد المدينة المنورة، فعاليات وبرامج ثقافية وعروضًا رياضية ومجتمعية منوعة، احتفاءً بذكرى تأسيس الدولة السعودية 1139هـ/ 1727م، الذي يوافق الـ22 من فبراير من كل عام، اعتزازًا بالجذور الراسخة للدولة السعودية التي تمتد إلى ثلاثة قرون، وماضيها الأصيل، وحاضرها الزاهر، والفخر بالانتماء لهذا الوطن المعطاء، وخطاه الحثيثة نحو مستقبل مشرق.

وتحتضن حديقة الملك فهد المركزية بالمدينة المنورة، فعالية "الليوان" التي تنظمها وزارة الثقافة وتشمل أنشطةً وفعاليات تُحاكي أساليب الحياة قديمًا، من خلال حركة الأسواق الشعبية والأصالة في الأزياء التقليدية السعودية، إلى جانب المعارض التفاعلية والندوات الثقافية والعروض المسرحية التاريخية، إضافة إلى عروض الجوالة، والفلكلور الشعبي؛ فيما تضيء الألعاب النارية سماء المقر الرئيسي للفعاليات بالحديقة المركزية في تمام العاشرة والنصف من مساء الجمعة المقبل.

ويواكب مركز المدينة للفنون يوم التأسيس بفعاليات وأنشطة يقيمها المركز، تشمل ورشًا فنية، وأنشطة منوعة تقام في الحديقة المركزية، بمشاركة عدد من محترفي وهواة الفن التشكيلي من أبناء وبنات الوطن، إلى جانب برامج وفعاليات مماثلة تنظمها جمعية مراكز الأحياء بالمدينة المنورة في عدة أحياء، بمشاركة مجتمعية واسعة، تشمل أنشطة فنية وثقافية ورياضية للعائلات والأطفال.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد