في يومه العالمي.. تعرف على أشهر أنواع السرطان التي تصيب الأطفال

اليوم العالمي لسرطان الاطفال

يوم السرطان العالمي للأطفال، يحتفل العالم في الخامس عشر من فبراير لكل عام ، في يوم السرطان العالمي للأطفال، وتكون هذه الاحتفالات على شكل ندوات يتم فيها تعزيز الوعي لدى الأطفال والمراهقين بأعراض مرض السرطان، والوقاية منه، حيث يتم في كل عام تشخيص اكثر من 400 الف طفل أعمارهم تقل عن 20 عاماً، بمرض السرطان، وتهدف مبادرات الصحة العالمية بشكل دائم، وفي هذا اليوم خصوصا الخامس عشر من فبراير، إلى القضاء على معاناة وآلام الأطفال المصابين بالسرطان، والوصول إلى نسبة 60% من البقاء على قيد الحياة للأطفال المصابين بالسرطان في مختلف أنحاء العالم بحلول عام 2030.

أشهر أنواع السرطان التي تصيب الأطفال

أولا: سرطان الدم (اللوكيميا)

اللوكيميا هو سرطان يصيب نخاع العظم والدم، وهو الأكثر انتشاراً بين أنواع السرطان المختلفة التي تصيب الأطفال، بنسبة تصل إلى حوالي 28% من جميع أنواع السرطان لدى الأطفال.

واعراض سرطان الدم هي، آلام العظام والمفاصل والضعف والنزيف والتعب وشحوب الجلد وفقدان الوزن والكدمات والحمى وأعراض أخرى.

ثانيا: أورام المخ والحبل الشوكي

هي ثاني أكثر أنواع السرطانات انتشاراً بين الأطفال، بنسبة 26% من سرطانات الأطفال، وهناك أنواع عديدة من أورام المخ والحبل الشوكي، ولكن يبدأ معظمها عند الأطفال في الأجزاء السفلية من الدماغ، مثل المخيخ أو جذع الدماغ، فيما تُعد أورام الحبل الشوكي أقل شيوعاً من أورام المخ لدى الأطفال والبالغين.

اعراض هذا الورم هي الغثيان والقيء والصداع وصعوبة المشي وعدم وضوح الرؤية، إضافة إلى الصداع والدوخة.

ثالثا: الورم الأرومي العصبي

وهو من الأورام المبكرة، التي يمكن ان تحدث للجنين في الخلايا العصبية، وهو نادر الحدوث لدى الأطفال الذين تجاوزوا عمر الـ 10 سنوات؛ وهو يبدأ في أي مكان بالجسم، لكنه في العادةً يكون في البطن ويُلاحظ على أنه انتفاخ.

كما يمكن أن يسبب أعراضاً أخرى، مثل الحُمى وآلام العظام.

رابعا: الأورام الليمفاوية

يبدأ في خلايا جهاز المناعة، ويبدأ في العقد الليمفاوية أو في الأنسجة الليمفاوية الأخرى، مثل اللوزتين أو الغدة الصعترية، كما يمكن أن تؤثر الأورام الليمفاوية على نخاع العظام والأعضاء الأخرى.

اعراضه، الحُمى والتعب وفقدان الوزن وظهور الكتل "تورم الغدد" تحت الجلد سواء في الفخذ أو الإبط أو الرقبة.

خامسا: الورم الأرومي الشبكي

هو سرطان يصيب العين عادةً لدى الأطفال في سن الثانية، ونادراً ما يظهر عند الأطفال الذين تجاوزوا عمر الـ 6 سنوات، وهو يمثل حوالي 2% من سرطانات الأطفال، يتم تشخيصه بسهولة، تظهر بقع الدم باللون الأحمر بسبب تكتل الاوعية الدموية في مؤخرة العين.

سابعا: سرطان العظام

عادة ما يصيب هذا السرطان الأطفال المراهقين، ولكنه يتطور في أي عمر، وهو مسؤول عن حوالي 3% من سرطانات الأطفال.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد