ما هي السورة التي تقرأ ليلة الإسراء والمعراج – سور ليلة الإسراء والمعراج

ليلة الاسراء والمعراج 2023

ما هي السورة التي تقرأ ليلة الإسراء والمعراج، حيث أن هناك العديد من السور التي يتم تلاوتها ليلة الإسراء والمعراج والتي تحل في 27 رجب 1444، الموافق يوم السبت 18 فبراير 2023، وهي من أعظم الليالي التي حدثت فيها أكبر معجزة في التاريخ الإسلامي.

فريق وكالة سوا الإخبارية يوفر في هذا التقرير المفصل الإجابة على سؤال ما هي السورة التي تقرأ ليلة الإسراء والمعراج، وكذلك سور ليلة الإسراء والمعراج 2023-1444، حيث بدأت وزارات الأوقاف والشؤون الدينية في الدول العربية والإسلامية في إصدار التعميمات الخاصة بكيفية إحياء هذه الليلة.

ما هي السورة التي تقرأ ليلة الإسراء والمعراج

وتشد محركات البحث نشاطا مكثفا خلال الوقت الحالي بحثا عن إجابة ما هي السورة التي تقرأ ليلة الإسراء والمعراج 2023-1444، والتي سيتم توفيرها في هذا المقال لكافة متابعي موقع وكالة سوا الإخبارية حول العالم والتي جاءت كما يلي:

سورة الكهف وفضلها

1- ثواب الأعمال: ابن المتوكل، عن محمد العطار، عن الأشعري، عن محمد بن حسان عن ابن مهران، عن ابن البطائني، عن أبيه، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: من قرأ سورة الكهف كل ليلة جمعة لم يمت إلا شهيدا، وبعثه الله مع الشهداء، ووقف يوم القيامة مع الشهداء(1). تفسير العياشي: عن الحسين مثله(2). التهذيب: علي بن مهزيار، عن أيوب بن نوح، عن محمد بن أبي حمزة قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): من قرأ سورة الكهف في كل ليلة جمعة كانت كفارة له لما بين الجمعة إلى الجمعة. أقول: قد مر في فضل آخرها رواية في التوبة.

إقرأ/ي أيضا: 

 أدعية ليلة الإسراء والمعراج 2023

كيفية الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج 2023

دعاء لابي المتوفي ليلة الإسراء والمعراج - دعاء لأمي المتوفية ليلة الإسراء والمعراج

حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج 2023 – 1444

2- عدة الداعي: حدث أبو عمران موسى بن عمران الكسروي، عن عبد الله ابن كليب، عن منصور بن العباس، عن سعيد بن جناح، عن سليمان بن جعفر الجعفري، عن الرضا (عليه السلام) عن أبيه قال: دخل أبو المنذر هشام بن السائب الكلبي على أبي عبد الله عليه السلام فقال: أنت الذي تفسير القرآن؟ قال: قلت: نعم، قال: أخبرني عن قول الله عز وجل لنبيه (صلى الله عليه وآله): ﴿وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا﴾(3) ما ذلك القرآن الذي كان إذا قرأه رسول الله (صلى الله عليه وآله) حجب عنهم؟ قلت: لا أدري، قال: فكيف قلت: إنك تفسر القرآن. قلت: يا ابن رسول الله إن رأيت أن تنعم علي وتعلمنيهن قال: آية في الكهف وآية في النحل، وآية في الجاثية، وهي: ﴿أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ﴾(4) وفي النحل ﴿أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ﴾(5) وفي الكهف ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا﴾(6). قال الكسروي: فعلمتها رجلا من أهل همدان كانت الديلم أسرته فمكث فيهم عشر سنين، ثم ذكر الثلاث الآيات، قال: فجعلت أمر على محالهم وعلى مرا صدهم فلا يروني، ولا يقولون شيئا حتى إذا خرجت إلى أرض الاسلام. قال أبو المنذر: وعلمتها قوما خرجوا في سفينة من الكوفة إلى بغداد وخرج معهم سبع سفن فقطع على ست وسلمت السفينة التي قرئ فيها هذه الآيات. وروي أيضا أن الرجل المسؤول عن هذه الآيات "ما هي من القرآن" هو الخضر (عليه السلام).

سور ليلة الإسراء والمعراج 2023 -1444

سورتي السجدة والملك

عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ لا يَنَامُ حَتَّى يَقْرَأَ الم تَنْزِيلُ ، وَتَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ " ، وصححه الألباني في " صحيح سنن الترمذي " .

سورة الإسراء وسورة الزمر

عن عَائِشَة رضي الله عنها قالت : " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَنَامُ حَتَّى يَقْرَأَ الزُّمَرَ ، وَبَنِي إِسْرَائِيلَ " ، وصححه الألباني في " صحيح سنن الترمذي " .

آية الكرسي

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ فَأَتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ ، فَقُلْتُ لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَذَكَرَ الحَدِيثَ - ، فَقَالَ : إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ ، لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ ، وَلاَ يَقْرَبُكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ ذَاكَ شَيْطَانٌ ) .

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد نشرنا لكم الإجابة عن سؤال ما هي السورة التي تقرأ ليلة الإسراء والمعراج وكذلك سور ليلة الإسراء والمعراج 2023-1444 والتي تحل يوم السبت المقبل 18 فبراير الجاري.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد