تؤدي للتوتر

بلينكن يعبّر عن موقفه إزاء شرعنة بؤر استيطانية جديدة في الضفة

بلينكن وزير الخارجية الأمريكي - ارشيف

عبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مساء يوم الإثنين 13 فبراير 2023، عن موقفه إزاء شرعنة بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي تعقيب وزير الخارجية الأمريكي على قرار الكابينت شرعنة 9 بؤر استيطانية في الضفة حيث قال: "نعارض بشدة هذه الإجراءات الأحادية التي تؤدي إلى تفاقم التوترات".

اقرأ أيضًا: الاتحاد الأوروبي يعقب على شرعنة البؤر الاستيطانية في الضفة

اقرأ أيضًا: 90 ألف إسرائيلي يتظاهرون احتجاجًا أمام الكنيست في القدس

وصادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، مساء الأحد، على شرعنة 9 بؤر استيطانية عشوائية في الضفة الغربية المحتلة، والمصادقة على مخططات لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة، كما تبنى الكابينيت خطة وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، بتصعيد عمليات شرطة الاحتلال ضد الفلسطينيين في القدس.

كما قرر الكابينيت في اجتماعه الأخير، دعوة المجلس الأعلى للتخطيط والبناء في الضفة للانعقاد خلال الأيام المقبلة، والمصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة لتوسيع مستوطنات قائمة، وذلك بزعم الرد على عملية الدهس التي نفذت يوم الجمعة الماضي في القدس وأسفرت عن مقتل 3 إسرائيليبن.

اقرأ أيضًا: أبرز ردود الفعل الإسرائيلية بعد تنفيذ عمليتي القدس

اقرأ أيضًأ: أبرز قرارات الحكومة الفلسطينية الصادرة اليوم

يشار إلى أن البؤر الاستيطانية التي ستعمل الحكومة الإسرائيلية على شرعنتها هي: "أبيغيل" و"بيت حوغلا"، و"غفعات هرئيل" و"غفعات أرنون"، و"متسبي يهودا"، و"ملآخي هشالوم"، و"عساهئيل"، و"سادي بوعز"، و"شحريت".

وبحسب بيان الحكومة الإسرائيلية فإن القرار ينص كذلك على "بدء عملية واسعة للتحضير لمواصلة إجراءات" شرعنة سائر البؤر الاستيطانية العشوائية.

وتشمل قرارات الحكومة الفورية، عقد جلسة قريبة للمجلس الأعلى للتخطيط والبناء في الضفة، والمصادقة على الدفع بإجراءات بناء نحو عشرة آلاف وحدة استيطانية جديدة، كذلك تعزيز مشاريع البنية التحتية في الضفة الغربية لصالح الاستيطان، وتقديم الخدمات للمزيد من المستوطنات.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد