آخر مستجدات التماس إسرائيلي طالب بحبس نتنياهو أو عزله

بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية مساء يوم السبت 11 فبراير 2023، آآخر مستجدات التماس إسرائيلي طالب بحبس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أو عزله من منصبه.

وقال رؤساء أحزاب الائتلاف الحكومي الإسرائيلي اليميني في بيان لهم: "أي محاولة من المحكمة العليا للنظر في حبس رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بمثابة انقلاب عسكري ومحاولة عزل غير شرعية".

اقرأ/ي أيضًا: أحوال طقس فلسطين خلال الأيام القادمة وفرص سقوط الأمطار

اقرأ/ي أيضًا: أول تعقيب من الجيش الإسرائيلي على إطلاق صاروخ من غزة

وجاء هذا البيان، ردا على التماس قدم من حركة الجودة من أجل الحكم الذي طالب بحبس نتنياهو أو عزله على خلفية انتهاكه لاتفاقية تضارب المصالح التي تم إبرامها معه عند تشكيله الائتلاف الحكومي خاصة فيما يتعلق بما يسمى "الإصلاحات القضائية"، التي يؤيدها وتثير غضب ورفض الإسرائيليين.

وقال البيان الموقع بأسماء رؤساء أحزاب الائتلاف أنهم يرفضون بشدة النقاش غير المشروع في المحكمة العليا بشان نتنياهو وأن هذه محاولة غير شرعية للإطاحة به من منصبه وهي لا تختلف عن الانقلاب العسكرية.

وبحسب البيان: "لا يوجد أي كيان قانوني حتى وإن كانت المحكمة العليا وإن لديها جزء ضئيل من التفويض بموجب القانون، أن تنظر بمثل هذا الإجراء وأن الإسرائيليين وحدهم يختاروا رئيس الوزراء وممثلهم في الكنيست وهم من يقررون ما إذا كانوا سينهون فترة ولايته من منصبه". وفق قوله

وجاء في البيان: "الشعب وممثليه لن يقبلو أبدا مناقشة قانونية حول إمكانية حدوث انقلاب ولن يقبلوا أبدا إلغاء سيادة الشعب، وأن تنتهك سيادته تحت غطاء الجلباب القانوني".

في ذات السياق، أكدت حركة "الرايات السوداء" على أن هذا سلوك عصابة تحاول القيام بانقلاب من خلال المساس بالمحكمة العليا متهمة نتنياهو بأنه يشعر بحالة فقدان كامل للنزعة وأنه غير مؤهل لإدارة "الدولة". وفق تعبيرها

المصدر : صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد