ألذ المشروبات لتدفئة أجسامنا في فصل الشتاء

مشروبات ساخنة - تعبيرية

مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء وتتالي موجات البرد والمنخفضات الجوية تصبح المشروبات الدافئة وجهة نلجأ إلياها لتدفئة أجسامنا والهروب من موجات البرد، فهي تمنحنا الطاقة والحرارة التي نحتاجها.

مشروب الشوكولاتة الساخنة

بلا شك أنه ألذ المشروبات دافئة للشتاء هو مشروب الشوكولاتة الساخنة سيما مثل هذا الجو البارد، فهو يعد من المشروبات سهلة التحضير والمحببة للجميع كبارًا وصغارًا، إضافة لكونها قادرة على مد الجسم الدفء والطاقة المطلوبة بأقل جهد وأسرع وقت.

 

مشروب القرفة بالحليب

أما مشروب القرفة بالحليب يعد من أفضل المشروبات التي يمكنك تناولها في فصل الشتاء، لقدرتها على منح الجسم التدفئة الفورية، إضافة إلى قيمتها الغذائية العالية لما تحتويه من عناصر غذائية مفيدة مثل: الكالسيوم، وفيتامين B12، و عدد من المعادن الضرورية للجسم.

 

السحلب

لا يوجد بيت عربي لا يعرف السحلب فهو ألذ كوب حليب دافئ في هذا الشتاء القارس ويمد الجسم بالطاقة والدفء، إضافة إلى قيمته الغذائية العالية.

 

الشاي الأخضر

للشاي الأخضر طقوسه الخاصة لدى محبيه، فهو يعد من أهم المشروبات التي تساعد على تدفئة الجسم وتسهم في حرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم، إضافة إلى قدرته على تخليص الجسم من السموم الضارة وتقوية المناعة.

 

الزنجبيل بالليمون

لمشروب الزنجبيل بالليمون فوائد مشروب لا حصر لها خاصة في فصل الشتاء، إذ يساعد على تخلص الجسم من الأنفلونزا والزكام والاحتقان، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية ويزيد من تدفق الدم لتوصيل الأكسجين للمخ والأعصاب وأطراف الجسم، ما يمنح الجسم التدفئة المطلوبة، ويساعد مشروب الزنجبيل بالليمون أيضًا على تحسين أداء المعدة، ويمنع الغثيان والقيء المرتبطين بالدوار.

 

كما أيضا تُعد البليلة من ألذ المأكولات الشتوية التي يمكنك تقديمها لأفراد أسراتك لمنحهم التدفئة، فهي عبارة عن حبوب القمح المغلية ذات القيمة الغذائية العالية، فهي تحتوي على فيتامينات وبروتين وجلوتين، بالإضافة إلى بعض العناصر المعدنية المهمة مثل الحديد والزنك والفسفور، وتعزز البليلة من مراحل نمو الأطفال وتزيد من رغبتهم في تناول الطعام، كما أنها مدرة للحليب بفترة الرضاعة، لذا ينصح الأمهات المرضعات بتناولها لزيادة إدرار الحليب وتحسين أداء الجهاز الهضمي ومكافحة الأورام السرطانية.

نصائح لتدفئة الجسم من الداخل

وأخيراً نصائح لتدفئة الجسم من الداخل سريعًا معظمنا يلجأ إلى ارتداء المزيد من الملابس الشتوية الثقيلة المصنوعة من الصوف والجلوس بالقرب من المدفأة، ولكن هناك بعض الطرق التي تساعد على تدفئة الجسم من الداخل بصورة أسرع وهي:

- تناول الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية العالية، كالنشويات مثل: الأرز والمكرونة والبطاطس، والحلويات والمكسرات غير المحمصة، كالفول السوداني والفسدق والكاجو واللوز، وغيرها، وبالطبع مع عدم الإكثار منها.

- ممارسة الرياضة أو بعض الحركات البسيطة، مثل الجري في المكان، والوقوف مع تحريك الجسم، وفرك الكفين.

- تناول الأطعمة الحارة والمسبكة التي تزيد من ضخ الدم في الجسم، فتزيد من حرارته وتشعره بالدفء.

- تدليك القدمين باستخدام الفازلين أو الزيوت الحارة، مثل: زيت القرنفل وزيت الورد وزيت الزنجبيل وزيت الكتان، وهي بدورها سترفع درجة حرارة الجسم.
 

المصدر : موقع سوبر ماما

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد