النوم بمعدة ممتلئة أم فارغة.. أيهما أفضل؟

آلام المعدة

تتباين الآراء حول عادات الأكل الأصح قبل النوم، بينما يعتقد الكثيرون أن الذهاب إلى النوم من دون تناول الطعام، هو حل جيد لفقدان الوزن بادعاء أن تناول العَشاء؛ يعرضنا للسمنة. لكن ماذا بشأن تقلصات في المعدة بسبب الجوع ليلاً؟ وأكل الأخضر واليابس في الصباح؟

أيهما أفضل النوم بمعدة ممتلئة أم فارغة

النوم بمعدة ممتلئة أو النوم بمعدة فارغة لا يعَدُّ أيٌّ من هذين النقيضين جيداً لصحتك، لذلك يُفضل أخصائيو التغذية تناول وجبة عشاء خفيفة قبل النوم لما لها من فوائد، وهي:

 التحكم في الوزن

تناول وجبة خفيفة جداً قبل ساعتين أو أكثر من موعد النوم، يساهم في التقليل من السعرات الحرارية الزائدة التي تدخل الجسم، لأن العقل يكون نشيطاً خلال النوم، فيما الجسم يكون أقل نشاطاً، وذلك يؤدي إلى أن يصبح حرق السعرات الحرارية أقل مقارنةً مع الأنشطة اليومية، وبهذه المعادلة يمكن التحكم في الوزن.

 الشعور بالحيوية صباحًا

النوم بمعدة خفيفة وليست فارغة، يَزيد نسبة النشاط والحيوية في الصباح التالي حسب ما تُفيد بعض الدراسات العلمية، وبذلك يمكن القيام بالأنشطة الرياضية بشكل أفضل.

 التقليل من مشكلة الإمساك

استناداً إلى بعض الأبحاث العلمية، فإن تناول وجبة خفيفة جداً قبل النوم؛ يَزيد من فرص التخلص من الفضلات بشكل منتظم وأكثر صحة وإراحة الجهاز الهضمي.

وينصح خبراء جامعة هارفرد بعدم تناول اللحوم الحمراء أو غيرها من الأطعمة الغنية بالبروتين قبل النوم، مثل: الحبوب والأسماك، لما يسببه من أرق أو اضطرابات النوم.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد