ما هي أسباب تكرار حدوث الزلازل في تركيا؟

آثار الزلزال الذي حدث في تركيا

شهدت مناطق متفرقة في تركيا، اليوم الإثنين، 6 فبراير 2023، زلزالًا بلغت قوته في 7.4 درجة بمدينة كهرمان مرعش جنوبي البلاد.

وبدوره قال وزير الداخلية التركي "سليمان سويلو"، إن كهرمان مرعش وهاطاي وعثمانية، أكثر المدن تضررًا من الزلزال الذي تشير تقديرات أولية إلى أنه تسبب بوفاة 15 شخصًا على الأقل.

وتُعد الزلازل والهزات الأرضية ظواهر متكررة الحدوث في دولة تركيا، حيث أشارت أرقام هيئة إدارة الكوارث والطوارئ في البلاد، إلى وقوع أكثر من 33 ألف زلزال في عام 2020، بينها 322 بقوة تزيد عن 4 درجات على مقياس ريختر.

أسباب تكرار حدوث الزلازل في تركيا

تقع تركيا على الصفيحة التكتونية الأناضولية، حيث تتواجد بين الصفيحة العربية التي تتجه شمالًا بمعدل بوصة واحدة تقريبا سنويًا، والصفيحة الأوراسية التي تمثل نسبيًا قشرة غير قابلة للحركة، فيؤدي هذا إلى ضغط تركيا التي تقف على عدة خطوط صدع.

ويعتبر خط الصدع شمالي الأناضول أكثر خطوط الصدع تدميرًا في تركيا، حيث تلتقي صفيحتا الأناضول والأوراسيا، ويمتد من جنوب إسطنبول مباشرة على طول الطريق إلى شمال شرق تركيا.

كذلك يمتد خط صدع شرق الأناضول حوالي 650 كيلومترًا من مرتفعات شرق تركيا إلى البحر المتوسط، حيث يتجه جنوبًا ويلتقي في النهاية مع الصدع الكبير الذي يفصل بين الصفائح الإفريقية والعربية، بالإضافة إلى تأثر غرب تركيا بصفيحة تكتونية صغيرة أخرى، وهي صفيحة بحر إيجه.

ويُذكر أنه في أواخر نوفمبر الماضي ضرب زلزال بقوة 6.1 درجات شمال غرب تركيا، أسفر عن وقوع حوالي 50 جريحًا ومتسببًا بأضرار محدودة، وفي يناير 2020 شهدت زلزالًا بقوة 6.7 درجات ضرب منطقة إلازيغ، أدى إلى عن مقتل أكثر من 40 شخصا، وفي أكتوبر من العام نفسه، ضرب زلزال بقوة 7 درجات بحر إيجه، نتج عنه مقتل 114 شخصًا وإصابة أكثر من ألف آخرين بجروح.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد