طقطقة المفاصل.. عادة قد تؤدي الى اصابتك بهذا المرض

صورة تعبيرية لطقطقة المفاصل

أكد أطباء وباحثون، أن شعور البعض بطقطقة المفاصل ربما يكون علامة على أمراض خطيرة وليس كما يعزوها لأعراض الشيخوخة والتقدم في العمر.

وأفادت الهيئة العامة للصحة في بريطانيا، وفقا لصحيفة "الصن" البريطانية، بأن الأمر يعتمد على مستوى نشاطك وحتى الطقس، وفي المجمل لا داعي للقلق. لكن في بعض الحالات، تكون طقطقة المفاصل مؤشرا على أمر خطير.

وأشارت الهيئة الى إن هذا الأمر قد يكون من أعراض هشاشة العظام، لافتة الى إن المصابين بالفصال العظمي يتأثرون في كلتا الركبتين، في حين أن البعض قد يعانون من هذه الحالة في ركبة واحدة فقط.

ولفتت الهيئة الى أن غالبية المصابين بمرض الفصال العظمي سيواجهون ألما أثناء المشي، خاصة في حالة صعودهم أو هبوطهم عن الدرج، وقد يصل الأمر إلى تأرجح ركبتي الشخص أو عدم القدرة على الوقوف بشكل مستقيم.

ويصيب الفصال العظمي 3 مناطق رئيسية في اليد: قاعدة الإبهام. المفاصل الأقرب إلى أطراف أصابعك. المفاصل الوسطى من أصابعك. وقد يتلاشى الألم بمرور الوقت ويختفي في النهاية، لكن النتوءات والتورم ستبقى.

وتشمل العلاجات لأعراض هشاشة العظام، إجراءات نمط الحياة مثل المحافظة على الوزن المثالي وممارسة التمارين بشكل منتظم. العلاج الطبي من أجل التخفيف من الألم. العلاجات الداعمة لجعل النشاطات اليومية أسهل.

وتوضح هيئة الصحة العامة في بريطانيا إنه في حال واجه الشخص طقطقة مستمرة في المفاصل يجب عليه مراجعة الطبيب. وبينما تؤثر هشاشة العظام على المفاصل في الجسد كلها، فإن الركبة هي أكثر المناطق تأثرا، ثم الورك فالمفاصل الصغيرة في اليد.

المصدر : وكالة سوا - سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد