أفضل الأغذية لتجنب أعراض الوسواس القهري

أغذية لعلاج الوسواس القهري

ما هو الوسواس القهري (OCD يُعرف اضطراب الوسواس القهري، بأنه حالة صحية عقلية تتميز بالأفكار المتكررة والتطفلية وغير المرغوب فيها، والمعروفة باسم الهواجس، ويتميز الوسواس القهري أيضاً بسلوكيات طقسية متكررة، تُعرف باسم القهرية.

ويُعتبر القصور في العناصر الغذائية المختلفة، مثل الزنك وفيتامينB، من أسباب حدوث الوسواس القهري، حيث تمَّ رصدها لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات الصحة العقلية، كما يعتقد الخبراء أن الأطعمة التي نتناولها يمكن أن تساعد في إدارة أعراض الاضطراب.

 

كيفية العلاج من اضطراب الوسواس القهري؟

إن أفضل الأطعمة التي تساهم في العلاج من أعراض الوسواس القهري، التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامينD ، الذي يساعد في العديد من وظائف الجسم، كامتصاص الكالسيوم في البطن والعظام، منع هشاشة العظام، تقليل الالتهاب، والمساعدة في نمو الخلايا والتمثيل الغذائي، وتحسين المناعة.

ومن الأمثلة على الأطعمة التي تحتوي على فيتامينD، السمك مثل السلمون، لحم كبد البقر، البيض، الجبن، الفطر، الحليب، حليب الصويا، حليب الشوفان والحبوب.

كما تُعتبر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامينB12 ، للمساعدة في وظيفة الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والأعصاب)، وتكوين خلايا الدم الحمراء السليمة، وإنشاء الحمض النووي الخاص به والحفاظ عليه.

ومن أبرز الأغذية الغنية بفيتامين B12، لحم كبد البقر، الرخويات، التونة، سمك السلمون، اللحوم، الحليب والزبادي.

وتعد الأطعمة التي تحتوي على الزنك، من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنمو الدماغ ويساعد في الهضم، وتشمل مصادر الزنك الجيدة، المحار، اللحوم، السلطعون، سرطان البحر والفاصولياء.

 

ما هي الأطعمة التي يجب تجنّبها إذا كنتِ تعانين من الوسواس القهري؟

يعتقد الخبراء أن الالتهاب في الدماغ يمكن أن يلعب دوراً في اضطراب الوسواس القهري، ومن المفيد تجنّب الأطعمة التي تسبب التهاباً وضغطاً إضافياً على جسمكِ، مثل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، إذ يساهم السكر في عمليات الالتهاب، وللمساعدة في تقليل فرصة الالتهاب، والحلوى، والمشروبات المحلاة بالسكر، السلع المخبوزة، والأطعمة التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز والعسل.

المصدر : وكالة سوا- سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد