طريقة آمنة.. اخسري 15 كيلو جرام في أسبوع واحد فقط

جهاز قياس وزن جسم الانسان

خسارة الوزن فكرة جذابة للأغلب، خاصة تلك الخطط ذات الوقت القصير والنتائج القياسية، وقد تلمع الفكرة في الأذهان قبل المناسبات والأفراح، وقد يغض البعض النظر عن المُضاعفات السلبية المتزامنة مع النتائج السريعة لخسارة الوزن.

يَصعُب تحقيق الأهداف الغير واقعية في خسارة الوزن كنزول 15 كيلوغراماً في أسبوع، فقد تُكلفنا ال حماس ة خطر الإصابة بأمراض وأضرار صحية خطيرة، لضرورة اللجوء للحرمان الشديد من الأغذية الضرورية؛ ما قد يجعلك تشعرين بالضعف والتعب والاكتئاب. نتيجة لخسارة الوزن من الماء والعضلات وليس الدهون، لكن فيما يلي بعض استراتيجيات إنقاص الوزن الآمنة والفعّالة:

أولاً حساب السعرات الحرارية

ويعتبر الأسلوب الأكثر فعالية عن طريق حساب السعرات الحرارية في الطعام المتناول خلال اليوم لتكون أقل من حجة الجسم من السعرات على أن لا تتخطى نسبة العجز الـ1000 سعرة حرارية في اليوم ومن الأطعمة منخفضة السعرات التي تساعد على الشعور بالشبع: الفاكهة، والبقوليات، والحبوب الكاملة، واللحوم الخالية من الدهون، والدواجن.

ثانيًا تجنب الأطعمة المُصنعة

وتشمل المعكرونة سريعة التحضير والوجبات السريعة ورقائق البطاطس والمقرمشات والمشروبات المحلاة، حيث أن تناول هذه الأطعمة ترتبط بزيادة الوزن بوتيرة سريعة وغير صحية؛ وللحصول على نتيجة الـ 15 كيلو غرام قللي من هذه الأطعمة.

ثالثًا تناول البروتينات

يعد البروتين من ضروريات وجبة الإفطار، كونه يُساعد على خفض مستويات هرمون الجريلين المُحفز الأساسي للجوع. فتناول البروتين بكمية مُضاعفة تقلل بشكل كبير من تناول السعرات الحرارية ووزن الجسم وكتلة الدهون على مدار 12 أسبوعاً. وأهم الأطعمة الغنية بالبروتين هي: اللحوم، والأسماك، والدواجن، والبيض، والحليب، والبقوليات.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يُساعد تناول الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الأطعمة النباتية التي تمتص الماء؛ على إبقاء المعدة ممتلئة لفترة أطول، وذلك يعود لفعاليتها في استقرار نسبة السكر في الدم. وتشمل هذه الأطعمة: الفاكهة، والخضروات، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والمكسرات، والبذور.

خامسًا انتقاء المشروبات المعززة للشبع

تساعد بعض المشروبات على حرق الدهون في وقت قياسي، وأهمها المشروبات الغنية بالبروتين والألياف، خاصة عند تناولها قبل الوجبات حيث تقلل من الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام.

سادسًا شرب الكثير من الماء

وهي الاستراتيجية الأسرع لفقدان الوزن، وذلك بشرب كوب من الماء قبل كل وجبة لتقليل من تناول السعرات الحرارية، ولتسريع عملية فقدان الوزن.

ولخسارة الوزن يتوجب ذِكر ضرورة مراجعة الطبيب قبل الشروع في أي نظام غذائي، لتجنب المضاعفات الخطِرة، وحتى لو كنتي بحاجة لخسارة الكثير من الوزن تحلي بالصبر لأن النتائج الكبيرة تحتاج لوقت حتى لا تستعدي الوزن المفقود بسرعة بعد انتهاء النظام الغذائي.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد