الاتحاد الأوروبي يوقع اليوم اتفاقية دعم لفلسطين بقيمة 199 مليون يورو

علم الاتحاد الأوربي

أكد المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي شادي عثمان، أنه سيتم اليوم الخميس في رام الله ، توقيع اتفاقية لدعم موازنة فلسطين بقيمة 199 مليون يورو، وذلك بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، ورئيس الوزراء محمد اشتية ووزير المالية وممثل الاتحاد الأوروبي، وعدد من سفراء الاتحاد الأوروبي.

وأوضح عثمان خلال حديثه لإذاعة صوت فلسطين، تابعته "سوا"، أن هذه الاتفاقية تشمل ما يقدمه الاتحاد الأوروبي من دعم للحكومة الفلسطينية لمشاريع البنية التحتية شرقي القدس ، وبعض المنح التي تقدم لمؤسسات المجتمع المدني، مضيفاً أنها تأتي ضمن ما أقره الاتحاد في رزمة عام 2022.

وقال عثمان:" إن الاتفاقية لها عدة محاور وتستهدف عدة قطاعات، هناك ما هو مخصص لقطاع الرواتب والمخصصات الاجتماعية التي تدفع للعائلات الفقيرة، وعدد من مشاريع البنية التحتية في قطاعات مختلفة بالتعاون مع الحكومة الفلسطينية، حيثُ سيتم صرف هذه الأموال على مراحل بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية وفق الجدول الذي تم التوافق عليه".

وبيّن أن الاتحاد الأوروبي يقدم سنويًا ما يقرب 300 مليون يورو لدعم الشعب الفلسطيني، موضحًا أنه في حدود 100 مليون تذهب للأونروا و 199 يورو لصالح الحكومة الفلسطينية.

وتابع عثمان أن المبلغ الذي تم إقراره لدعم لقضية فلسطين سيصرف خلال هذا العام، إضافة الى بعض المبالغ التي كانت مقرة من موازنة العام الذي سبق وسيتم صرفه على دفعات، مستدركًا أن الاتحاد الأوروبي كان واضح في موقفه فيما يخص اتفاقية باريس، وما ينص عليه خاصة فيما يتعلق بأموال المقاصة والتحويلات.

وختم شادي عثمان حديثه بأن الاتحاد الأوروبي يطالب بشكل مستمر أن يتم تحويل هذه الأموال لصالح الحكومة الفلسطينية، لتواصل القيام بعملها .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد