مطالبات بالضغط على الاحتلال لإنهاء الحصار عن قطاع غزة

حصار غزة _ معبر كرم ابو سالم

طالبت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية بالضغط الجاد والعاجل من أجل إنهاء الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة .

وحذرت الشبكة من التداعيات الخطيرة لتدهور الأوضاع الاقتصادية والإنسانية جراء تواصل الحصار الإسرائيلي للعام السادس عشر على التوالي.

وأشارت خطة الاستجابة الإنسانية للعام 2023م التي أطلقتها الأمم المتحدة مع شركاؤها أن قطاع غزة بحاجة إلى أكثر من 500 مليون دولار لتغطية الحاجات الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتخصيص 70 بالمئة لقطاع غزة، مشيرة إلى أن 60 بالمئة من سكان القطاع بحاجة إلى مساعدات عاجلة ومعظمهم من الأطفال والنساء وذوي الإعاقة.

وتؤكد الشبكة أن الحصار الإسرائيلي تسبب في كارثة إنسانية على كافي مناحي الحياة في قطاع غزة، حيث تواصل قوات الاحتلال فرض قيودها على حركة البضائع والأفراد، ومنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم الحدودية.

وأوضحت الشبكة أن الحصار أسفر على إنهاك شديد للبنى التحتية في القطاع، وتدمير ممنهج للقطاعات المختلفة دون أي ضغط من قبل المجتمع الدولي.

تحمل الشبكة المسؤولية الكاملة للاحتلال الإسرائيلي بحق ما يصدر في قطاع غزة كعقاب جماعي، وتطالب بمحاسبته عن هذه الجريمة، كما تطالب المجتمع الدولي بكافة مؤسساته بالضغط الكامل من اجل إنهاء الحصار على قطاع غزة.

تدعو الشبكة إلى توفير كافة الدعم وخاصة المالي لخطة الاستجابة الإنسانية لدعم وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين وتكثيف عملها في قطاع غزة.

وشددت الشبكة على ضرورة تحقيق المصالحة الفلسطينية لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني ومواجهة الاحتلال واعتداءاته المختلفة بحقهم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد