"خريشة" يوضح آخر تطورات انعقاد مجلس حقوق الانسان في جنيف

مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة إبراهيم خريشة

 أكد مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة إبراهيم خريشة على استمرار اللقاءات في جنيف خلال انعقاد مجلس حقوق الإنسان، موضحًا بدء الحديث عن القرارات التي ستقدم من قبل دولة فلسطين في اللقاءات القادمة.

وبيّن خريشة خلال حديثه لإذاعة صوت فلسطين، اليوم الأربعاء، أن الترتيبات قائمة للقاءات ثنائية بين وزير الشؤون الخارجية والمُغتربين د. رياض المالكي وعدد من الوزراء الذي سيحضرون في قسم المستوى الرفيع منذ 27 فبراير حتى 2 مارس.

وأشار إلى ضرورة استثمار هذه الفرصة للالتقاء مع عدد كبير من الوزراء حول العالم للحديث حول الأوضاع الفلسطينية والتصعيد الإسرائيلي والتحرك الفلسطيني داخل مجلس حقوق الانسان والاستعداد لتحرك في محكمة العدل الدولية بعد قرار الجمعية العامة بهذا الخصوص.

وتحضيرًا لجلسة مجلس حقوق الانسان ذكر خريشة أن ثلاث تقارير تحتاج ملاحظات الخارجية عليها وهي: المساءلة والمحاسبة، والممارسات الإسرائيلية، والاستيطان والانتهاكات.

وأوضح أن زيارة الوزير المالكي إلى سويسرا ستًركز على موضوعَين اثنين، أولها إقناع الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين بأن تقوم بهذه الخطوة في حال اذا ما كانوا على اقتناع بإمكانية حل الدولتين.

أما الموضوع الثاني نوه خريشة إلى أنه سيتناول دعم المجموعات المختلفة - أعضاء المجلس للقرارات التي ستقدم أمام المجلس في هذه الدورة وهي حق الاستيطان، وحق تقرير المصير، والمحاسبة والمساءلة، مُشيرًا إلى أن: "هناك إمكانية كبيرة لطلب الدعم من الدول التي صوتت لصالح هذا قرار الاعتراف بدولة فلسطين أو التي امتنعت وذلك بإرسال رسائل دعم لتحركنا في محكمة العدل الدولية، بإصدار رأي استشاري حول انعكاسات الاحتلال الطويل الأمد على حق شعبنا في تقرير مصيره، والاستيطان، وتغيير القائم السكاني والديموغرافي في القدس ".

ويأمل خريشة باستجابة الدول للتصويت لصالح القرارات المتعلقة في القضية الفلسطينية في مجلس حقوق الانسان حتى التي تتخذ موقف من الصعب تغييره كالولايات المتحدة الأمريكية

وأكد أن الاجماع الكبير من دول الاتحاد الأوروبي العام الماضي لصالح هذه القرارات يوجه رسائل مهمة في ظل حكومة الاحتلال الإسرائيلي هذه.

وتساءل خريشة: "نحن في هذا العام بصدد إحياء الذكرى الـ 75 للإعلان العالمي لحقوق الانسان ويسبقها فعاليات خاصة بإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية لكن على ماذا حصلنا من هذا الإعلان ونحن لازلنا نعاني منذ عام 48 وحتى الآن؟".

وطالب بفعاليات للضغط من أجل وضع آليات ملزمة للدول الأعضاء لتنفيذ ما جاء في قانون الإنساني الدولي القانون الدولي لحقوق الانسان وميثاق الأمم المتحدة.

وأشار إلى بدء طرح أزمة الخان الأحمر مجددًا، بالإضافة إلى موضوع التوسع الاستيطاني، والاغتيالات، والقتل اليومي لأبناء شعبنا الفلسطيني بما في ذلك الاعتقالات، ومصادرة المصادر الطبيعية، والإغلاق، والحصار المفروض على غزة منذ 17 عام.

ولفت خريشة إلى إيجابية لقاءه مع رئيسة الصليب الأحمر الدولي الجديدة حيث تحدث معها في الشأن الفلسطيني وتحديداً في معاناة أسرانا الفلسطينيين وخاصة الأوضاع الصحية، مؤكدًا حصوله على وعود بتكثيف المتابعة الطبية إضافة إلى موضوع الزيارات.

وتباحثا في موضوع جهود الصليب الأحمر لمساعدة أبناء شعبنا الفلسطيني في كافة مواقع تواجده، منوهاً إلى ما حصل الخميس الماضي من منع قوات الاحتلال لسيارات الإسعاف من الدخول لمخيم جنين لإسعاف الجرحى وانتشال جثث الشهداء الذين سقطوا جراء هذه الجريمة البشعة التي ارتكبها قوات الاحتلال. 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد