غزة: فريق طبي يجري تدخلاً بتقنية مبتكرة لرأب شريان فخدي متهتك

أطباء من قطاع غزة

تمكن الفريق الطبي في قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء الطبي برئاسة د. محمد حبيب استشاري ورئيس قسم القسطرة القلبية من إجراء تدخل بالقسطرة باستخدام تقنية مبتكرة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم وذلك لرأب شريان فخدي لمريض يعاني آلام شديدة وتورم في أعلى الفخذ الأيمن ناتج عن تكيس وعائي كبير جداً في منطقة الفخذ.

وأشار د. حبيب خلال لقاء معه، بمجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة ، اليوم الأحد، إلى أن التدخل بالقسطرة والذي جاء بمشاركة كل من د. ماجد الشناط استشاري أمراض القلب و د. سلامة عوض الله أخصائي أمراض القلب وبمشاركة طاقم التمريض في قسم القسطرة القلبية تم خلاله اصلاح الشريان الفخذي المتهتك بواسطة القسطرة التداخلية وذلك باستخدام جهاز ستار كلوجر.

وفي تفاصيل العملية، ذكر د. حبيب أنه وبعد إجراء التصوير بالأشعة المقطعية بالصبغة لمعرفة مكان وحجم التكيس، تبين أن حجم التكيس يتراوح قطره ما بين 7 إلى 9 سم، حيث تم إجراء محاولات متعددة للسيطرة على التكيس من خلال عملية ضغط خارجي لمدة 48 ساعة متواصلة في منطقة الفخذ الأيمن، إلى جانب نفخ بالون في محاولة لإغلاق عنق التكيس الوعائي 10 دقائق، ولكن بعد التصوير تبين ان التكيس لا يزال موجوداً.

وتابع د. حبيب، أنه ولتفادي خطر النزيف على المريض تم الدخول بواسطة القسطرة عبر الشريان الفخذي الأيسر للوصول إلى مكان التكيس في منطقة الشريان الفخذي الأيمن، ومن ثم تم تمرير سلك رفيع عبر الأوعية الدموية للوصول إلى موقع التكيس الوعائى. وتم استبداله بأنبوب رفيع من خلال الفتحة المؤدية للتكيس ومن ثم إجراء عملية غرزة عن طريق الجلد لإغلاق هذه الفتحة دون اجراء جراحة تقليدية.

ونوه د. حبيب إلى أنه وفي حالات التكيس الوعائي الكبير المماثلة، يتم اللجوء الى الجراحة التقليدية او الى حقن مادة الترومبين داخل التكيس في حالات معينة بواسطة الالتراساوند، إلا انه نتيجة قصر عنق التكيس وكبره فان حقن الترومبين قد يحمل مخاطر عالية لتكون تخثر في الشريان الفخذى. علاوة على عدم توفر مادة الترومبين في قطاع غزة, وبالتالي اللجوء الى الجراحة التقليدية التي تحمل مضاعفات عالية تصل الى 20% حسب التقارير العالمية.

الفريق الإعلامي في وحدة العلاقات العامة في وزارة الصحة التقى المريض محمد بكرون والذي أجريت له العملية وبدت عليه علامات التعافي، حيث جاء محمد ليقدم شكره إلى جانب الحلوى للفريق الطبي في قسم القسطرة القلبية، معبراً عن امتنانه عبر للفريق الطبي وعلى رأسهم د. محمد حبيب.

WhatsApp Image 2023-01-29 at 11.23.22 AM (1).jpeg
WhatsApp Image 2023-01-29 at 11.23.22 AM.jpeg
WhatsApp Image 2023-01-29 at 11.23.32 AM.jpeg
WhatsApp Image 2023-01-29 at 11.23.23 AM.jpeg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد