ما هي الخطوة التي اتخذها درعي بعد إقالته من منصبه؟

زعيم حزب شاس درعي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو

اتخذ زعيم حزب شاس أربيه درعي صباح يوم الثلاثاء 24 يناير 2023، خطوة جديدة بعد أن أقاله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو من منصبه الوزاري، بناء على قرار المحكمة العليا الإسرائيلية.

وقرر درعي تعيين وزير الأديان ميخائيل ملكيئيلي وزيرا للداخلية بالإنابة، ويؤاف بن تسور وزيرًا للصحة بالإنابة، علما بأن قرار عزل درعي سيسري ظهرًا على أن يتولى الوزراء الجدد مهامهم لحين إيجاد حل بإعادة درعي لمنصبه عبر مشروع قانون قد يتم إقراره ب الكنيست الأشهر المقبلة.

اقرأ أيضًا: الرئيس الإسرائيلي: برميل المتفجرات على وشك الانفجار

وأقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل رسمي يوم الأحد 22 يناير 2023، زعيم حزب شاس أربيه درعي من منصبه الوزاري، بناء على قرار صادر من محكمة العدل الإسرائيلية بحقه.

وقال نتنياهو لدرعي في كتاب الإقالة: "بحزن شديد، وببالغ الأسى، وبشعور بالغ الصعوبة، أجد نفسي مضطرا لإقالتك من منصبك كوزير في الحكومة، وأنوي البحث عن أي طريقة قانونية لإعادتك".

وتمت الإقالة بالاتفاق بين نتنياهو ودرعي الذي رفض الاستقالة بنفسه ، حيث من المقرر أن تدخل الإقالة حيز التنفيذ بدءا من صباح الثلاثاء القادم، بعد 26 يوما من تعيينه كوزير للصحة والداخلية.

وكانت المستشارة القضائية للحكومة، غالي بهاراف ميارا، قد كتبت في مذكرة لنتنياهو، أن عليه تنفيذ قرار المحكمة العليا وإقالة درعي من منصبه كوزير، لإدانته بقضايا جنائية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد