تفاصيل لقاء وزيري الثقافة والتعليم العالي

جانب من لقاء وزيري الثقافة والتعليم العالي

ناقش وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس ووزير الثقافة عاطف أبوسيف اليوم الإثنين 23 يناير 2023، تطوير العمل في برنامج حماية الرواية الفلسطينية في الجامعات والكليات المعاهد العليا من خلال تنفيذ توجهات الحكومة الخاصة بتعزيز الرواية.

وبحث الجانبان  التوجه المشترك مع الجامعات الفلسطينية لإعادة فحص كل ما يتم تدريسه في برامج التاريخ خاصة تلك المتعلقة بتاريخ فلسطين القديم مروراً إلى توضيح الجوانب الإبداعية والحضارية ومنجزات شعبنا عبر العصور.

وكانت الوزارتان قد نظمتا في شهر نوفمبر الماضي مؤتمراً مع رؤوساء أقسام التاريخ في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة من أجل مراجعة برامج التاريخ وتم تشكيل لجنة علمية من أجل تطوير مساق استرشادي حول تاريخ فلسطين القديم يرتكز على تعميق وتمكين السرديات الوطنية في وجه الإدعاءات واالفتراءات غير العلمية التي يتأسس عليها الكثير من الشائع حول تاريخ المنطقة. 

كما ناقش الجانبان محتوى مادة "الثقافة الوطنية" التي أقر مجلس الوزراء تدريسها على كل طلبة الجامعات الفلسطينية كمتطلب إجباري بغض النظر عن تخصصاتهم من أجل ضمان تمكين الوعي الوطني والحس بمكونات الهوية الوطنية وإسنادها علمياً لدى كل الخريجين في الجامعات. 

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي إن الوزارة تسعى من أجل تعزيز الرواية الفلسطينية بين طلبة الجامعات بالتعاون مع كل الجامعات ومعاهد التعليم العالي ضمن خطة وطنية شاملة تضم تدخلات في تدرس التاريخ بشكل عام في المستويات المختلفة وتدرس الثقافة الوطنية والمعرفة الوطنية العامة. كما أن الوزارة ستطور جزءاً خاصاً من هذه التدخلات يعنى بتشجيع البحث العلمي في جوانب الرواية الوطنية لأننا بحاجة لتأصيل هذه الرواية ودعمها علمياً.

وأضاف هناك جهود مختلفة تبذلها الحكومة في الجوانب كافة لكن هناك أهمية خاصة للجامعات لأنها منارات البحث والتنوير. وأثني وزير التعليم العالي على التفاعل الكبير الذي تقابل به هذه التدخلات من قبل الجامعات والكليات الأمر الذي يعكس الإدارك الشديد لأهمية هذه البرامج. وقال أبو مويس إن الطواقم المشتركة بين الوزارتين ستواصل عملها من أجل تحقيق هذه الرؤية.

بدوره قال وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف إن مثل هذه اللقاءات هي جزء من عمل الحكومة الدؤوب من أجل تننفيذ برامجها الخاصة بحماية وتعزيز الرواية الوطنية بوصفها تشكل أساس مقولتنا الحقوقية والسياسية في الصراع الذي فرضه الأغراب علينا حين حاولوا سرقة بلادنا.

وأضاف أبو سيف إن التعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يأتي في سياق المراجعات الشاملة التي أجرتها الحكومة للجوانب المختلفة التي يجب السعى ورائها والتدخل فيها من أجل ضمان تنفيذ توجهاتها بشأن حماية الراوية.

وتابع أن ثمة جهد كبير يبذل على اكثر من متسوى وإن ما يجري من عمل مشترك بين الثقافة والتعليم العالي بالشراكة مع الجامعات عمل مثمر سيكون له دور كبير في تعزيز الرواية الوطنية بين جيل الخريجين الذين سيكون منهم المعلم والطبيب والمهندس والمحاسب وسيكونون هم حملة هذه الرواية والمدافعين عنها.

وختم أبو سف بأن هناك جهود مختلفة وبالتوزاي تتم على صعيد المنهاج مع التربية والتعليم ومع الاتصالات بخصوص المحتوى الرقمي الخاص بالرواية الفلسطينية وبرامج أخرى تنفذها الوزارة مثل حماية الموروث الثقافي والمؤتمر السنوي حول تاريخ فلسطين الذي عقد في دورته الأولى عام 2019 وافتتحه رئيس الوزراء والإصدارات المختلفة حول الثقافة الفلسطينية قبل النكبة ، هذا جهد متكامل يسعى لجعل حكاية وجودنا المستمر وغير المنقطع في البلاد الصورة الأكثر شمولية عنها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد