نتنياهو يقيل أرييه درعي خلال جلسة الحكومة الإسرائيلية

نتنياهو يقيل أرييه درعي خلال جلسة الحكومة الإسرائيلية

قالت القناة 12 الإسرائيلية مساء السبت 21 يناير 2023 إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سوف يقيل أرييه درعي رئيس حزب شاس من منصبه كوزير للصحة والداخلية وذلك تنفيذا لقرار المحكمة العليا بعد مطالبة المستشارة القضائية للحكومة.

وبحسب القناة فإن الإقالة ستكون بالاتفاق بين نتنياهو ودرعي الذي رفض الاستقالة بنفسه ، حيث من المقرر أن تدخل الإقالة حيز التنفيذ بدءا من صباح الثلاثاء القادم، بعد 26 يوما من تعيينه كوزير للصحة والداخلية.

وأفيد في وقت سابق، أن درعي يعتزم حضور جلسة الحكومة المقررة غدا، الأحد، خلافا لقرار المحكمة العليا التي أبطلت تعيينه كوزير للصحة والداخلية.

ويتخلف رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عن تنفيذ قرار العليا الصادر منذ يوم الأربعاء بإقالة درعي من منصبه.

وكانت المستشارة القضائية للحكومة، غالي بهاراف ميارا، قد كتبت في مذكرة لنتنياهو، الأربعاء، أن عليه تنفيذ قرار المحكمة العليا وإقالة درعي من منصبه كوزير. وشددت على أن نتنياهو لا يمكنه تولي وزارتي الداخلية والصحة بدلا من درعي وأن عليه تعيين آخرين مكانه.

وفي الوقت الذي أشارت فيه تقديرات إسرائيلية إلى أن نتنياهو سيعلن عن إقالة درعي في الأيام القريبة، يفضل "الليكود" عدم وجوده في جلسة الحكومة حتى لا يكون تجاوزا لقرار المحكمة العليا.

ولم يتفق نتنياهو ودرعي عما سيشغله الأخير بعد إقالته من منصبه، علمًا بأنه (درعي) يصر على تعيينه كرئيس حكومة بديل.

ومن ناحيته، يبحث نتنياهو تعيين درعي وزيرا من خلال تعديل قانون أساس، الذي ينص على أن تعيين الوزير من قبل رئيس الحكومة و الكنيست لا يجب أن يخضع لمصادقة المحكمة العليا؛ وفقا لما ورد في القناة 12 الإسرائيلية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد