على إثر قرارها ضد "درعي"

"الشاباك" يتخذ قرارا بعد تلقي رئيسة المحكمة العليا "تهديدات"

رئيسة المحكمة العليا إستر حايوت

قالت القناة 12 العبرية، مساء اليوم الأربعاء 18 يناير 2023، إن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" قرر تعزيز الحراسة الأمنية المرئية والخفية حول رئيسة المحكمة العليا إستر حايوت ووزير القضاء ياريف ليفين.

وأفادت القناة العبرية، بأن تعزيز الحراسة الأمنية يأتي بسبب تهديدات ضد الاثنين، بعد قرار المحكمة العليا ضد تعيين زعيم حزب شاس أرييه درعي وزيرا.

وأثار قرار المحكمة الإسرائيلية العليا، ضد تعيين زعيم حركة "شاس"، أرييه درعي، وزيرا في حكومة بنيامين نتنياهو ، البلبلة في أوساط الائتلاف الحكومي، وسط تصاعد التساؤلات حول تداعيات قرار العليا على الحكومة الإسرائيلية الـ37.

واستهجن رؤساء الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي قرار المحكمة وأعربوا عن صدمتهم وقالوا "أصبنا بالصدمة والألم والحزن" من القرار، مضيفين "قدرات درعي الاستثنائية وخبرته الواسعة هي ما تحتاجه إسرائيل في هذه الأوقات المعقدة أكثر من أي وقت مضى".

وقالت حركة "شاس" التي يرأسها درعي في بيان، إن "المحكمة العليا التي تدّعي رعاية الأقليات ألقت في القمامة اليوم أصوات 400 ألف ناخب من حركة شاس التي تمثل المحرومين في إسرائيل والتي حصلت على 11 مقعدا" في الكنيست في الانتخابات الأخيرة.

ووصف وزير القضاء، ياريف ليفين، القرار، بأنه "سخيف"، لأنه "ألغى أصوات معظم الإسرائيليين الذين صوتوا لائتلاف يعرفون أن درعي سيكون عضوا بارزا فيه". وقال"سأفعل كل ما هو ضروري لتعديل كامل الظلم الذي لحق بدرعي وشاس والديمقراطية الإسرائيلية".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد