إلغاء تعيين درعي وزيرًا.. اضطراب جديد في النظام السياسي الإسرائيلي

زعيم حزب شاس أربيه درعي

كشفت وسائل إعلام عبرية مساء يوم الأربعاء 18 يناير 2023، عن اضطراب سياسي جديد في النظام السياسي الإسرائيلي، بعد إلغاء قرار تعيين زعيم حزب شاس أربيه درعي وزيرًا في الحكومة الإسرائيلية.

وقالت القناة 12 العبرية: "اضطراب في النظام السياسي.. المحكمة العليا تلغي تعيين زعيم شاس أرييه درعي وزيرًا بأغلبية 10 قضاة".

اقرأ أيضًا: ردود فعل إسرائيلية على قرار إلغاء تعيين درعي وزيرًا

من جهته، هاجم حزب شاس المحكمة العليا قائلًا: "المحكمة العليا تتعدى على أصوات 400 ألف ناخب ذهبوا إلى صناديق الاقتراع وهم على دراية بـ من هو رئيس شاس أرييه ردعي، قرار المحكمة مسيّس وفاضح، واليوم قضت المحكمة فعليا أن الانتخابات لا لزوم لها".

في حين، ذكرت رئيسة المحكمة العليا استر حيوت: "زعيم شاس أرييه درعي أدين بجرائم فساد خطيرة، وتعيينه وزيرا، يتخطى بشكل لا لبس فيه حد المنطق".

وكان من المقرر أن يكون رئيس حزب شاس أرييه درعي، وزيرا للداخلية خلال النصف الأول من مدة ولاية الحكومة الإسرائيلية، فيما سيتولى وزارة المالية في النصف الثاني من مدة ولاية الحكومة.

كما كانت ستوكل إلى درعي كذلك حقيبة الصحة طيلة فترة ولاية الحكومة الجديدة، وسيتم تسميته نائبا لرئيس حكومة نتنياهو.

وأدت الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو ، اليمين الدستورية في شهر ديسمبر كانون الأول 2022، وأثار التحالف، الذي يضم حزبي الصهيونية الدينية والقوة اليهودية، قلقا محليا ودوليا عند إعلان تشكيله.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد