"كانت قريبة جدًا"

قناة إسرائيلية تكشف تفاصيل جديدة حول اتصالات تبادل الأسرى

صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل عام 2011

كشفت قناة إسرائيلية مساء يوم الإثنين 16 يناير 2023، تفاصيل جديدة حول الاتصالات مع حركة حماس للتوصل لصفقة تبادل الأسرى مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت القناة الـ 12 العبرية: "هناك اتصالات جرت قبل الانتخابات الإسرائيلية في شهر نوفمبر مع حركة حماس في محاولة للتوصل لصفقة تبادل أسرى"، مضيفة: "إن هذا الحراك بدأ مع دخول بائير لابيد إلى رئاسة الوزراء، والذي أبدى مرونة أكبر من نفتالي بينيت للتوصل لحل وسط مع حماس في هذا الملف".

اقرأ أيضًا: قناة عبرية تتحدث عن خطوة نتنياهو المقبلة بشأن الجنود الأسرى

وأوضح مصدر سياسي كبير مطلع على التفاصيل، "وفق القناة"، إن الصفقة كانت قريبة جدا من المواقف الإسرائيلية وأن الجمهور كان سيقبل بها لأنها أقل بكثير من من المطالب التي كانت تطالب بها حماس من فبل. وفق قوله.

وشدد المصدر المطلع، على أن "الصفقة كانت ستتم على أساس إنساني بعد أن فهمت حماس أنه لن يتم إطلاق سراح أسرى من المشاركين في قتل إسرائيليين"، مردفًا أن "الصفقة كانت ستتم بالإفراج عن النساء والمرضى من كبار السن وحتى من أصحاب المحكوميات العالية ممن يعانون من أمراض خطيرة تهدد حياتهم".

اقرأ أيضًا: ردود فعل إسرائيلية بعد عرض كتائب القسام رسالة منغستو المصورة

اقرأ أيضًا: أول تعقيب من عائلة منغستو على رسالة كتائب القسام المصورة

ووفق القناة، فإن إسرائيل تعتبر نشر الفيديو للأسير افرهام منغستو بمثابة رسالة بأنها تريد مواصلة المحادثات من النقطة التي توقفت عندها المفاوضات الأخيرة.

وكانت كتائب القسام الذراح المسلح لحركة حماس قد عرضت مساء اليوم الاثنين رسالة مصورة للجندي الإسرائيلي الأسير لديها افرها منغستو.

وقال منغستو في الرسالة المصورة :" الى متى سأظل في الأسر أنا ورفاقي بعد هذه السنوات الطويلة من المعاناة والألم ، أين دولة وشعب إسرائيل من مصيرنا".

المصدر : وكالة سوا - صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد