إسرائيل ترد على تصريحات اشتية بشأن انهيار السلطة الفلسطينية

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية

نفى مسؤولون إسرائيليون، اليوم الاثنين 9 يناير 2023، ما جاء في تصريحات رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بأن تصرفات الحكومة الإسرائيلية الجديدة ستؤدي إلى انهيار السلطة الفلسطينية.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي، عن المسؤولين قولهم إنه "طُرِح الموضوع في مناقشة "الكابينت"، وقدّرت الجهات في مجلس الأمن القومي بأن الخطوات التي تم إقرارها لن تؤدي إلى انهيار السلطة، ومع ذلك حذروا الوزراء من أن المزيد من الإجراءات الصارمة قد تؤدي إلى انهيار السلطة".

وأضافوا، أن "إسرائيل تعتقد أن القرارات المتخذة بشأن اقتطاع 138.8 مليون شيكل، وكذلك تعويض رواتب عائلات الأسرى، هي خطوات محسوبة". بحسب تعبيرها

وأشاروا إلى أن تلك الخطوات "في هذه المرحلة لا تعرض السلطة الفلسطينية لخطر الانهيار الحقيقي".

إقرأ أيضاً: اشتية يتحدث عن الوضع المالي ويحذر من انهيار السلطة قريبا

وتحدث رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم الاثنين عن الوضع المالي للحكومة الفلسطينية، خاصة بعد فرض إسرائيل عقوبات جديدة، محذرا في ذات الوقت من أن العقوبات التي تفرضها إسرائيل على السلطة ستؤدي إلى انهيارها قريبا.

وأشار اشتية في حديث مع صحيفة هآرتس الإسرائيلية إلى العقوبات التي فرضها الكابينت الإسرائيلي في نهاية الأسبوع الماضي على السلطة الفلسطينية ردا على مبادرتها في الأمم المتحدة لطلب رأي استشاري من محكمة لاهاي بشأن استمرار الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية و القدس الشرقية.

إقرأ أيضاً: وزير المالية الإسرائيلي يوقع على أمر اقتطاع الملايين من أموال السُلطة

وقال اشتية إن قرار إسرائيل بتحويل 139 مليون شيكل من أموال الضرائب التي تجمعها للفلسطينيين "لضحايا الإرهاب" والاستمرار في تجميد أموال الضرائب مساوية للمبالغ التي تحولها السلطة لدعم الأسرى تعتبر مسمار آخر في نعش السلطة إذا لم يكن هناك تدخل فوري من المجتمع الدولي وخاصة الإدارة في واشنطن والدول العربية.

إقرأ أيضاً: "غالانت" يقرر إلغاء تصاريح دخول 3 من قادة مسؤولي السلطة إلى إسرائيل

بدورها قالت القناة الـ12 العبرية، أمس الأحد، إن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش وقع على أمر اقتطاع 139 مليون شيكل من أموال السلطة الفلسطينية.

وأوضحت القناة، أن "سموتريتش وقع مساء اليوم خلال مؤتمر صحفي على أمر اقتطاع 139 مليون شيكل من أموال السلطة الفلسطينية بهدف تحويلها لصالح عائلات قتلى العمليات".

وزعم سموترتيش أنه "لا فائدة من بقاء السلطة طالما أنها تستمر بدعم الإرهاب".

وقال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ، في جلسة الحكومة الأسبوعية أمس، إن الحكومة اتخذت سياسة جديدة تجاه الفلسطينيين، وإنه سيتم فرض عقوبات على شخصيات فلسطينية رفيعة المستوى بسبب التوجه الى محكمة العدل الدولية.

وادعى نتنياهو أن الفلسطينيين قد انتزعوا قرارا من الأمم المتحدة معاد لإسرائيل بشكل متطرف للغاية، وبموجبه ستفرض العقوبات على كبار المسؤولين بالسلطة، وسيتم الاستيلاء على أموال الفلسطينيين، وتجميد مشاريع البناء في المنطقة المصنفة "ج".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد